العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

عرض سعودي بمليار دولار لشراء حصة في شركة دينيل للصناعات العسكرية بجنوب إفريقيا

الجمعة ٠٩ نوفمبر ٢٠١٨ - 01:15

جوهانسبرج – رويترز: قال مصدر مطلع إن السعودية قدمت عرضا بمليار دولار للدخول في شراكة واسعة النطاق مع مجموعة دينيل الدفاعية المملوكة للدولة في جنوب إفريقيا تشمل امتلاك حصة أقلية في مشروع مشترك مع راينميتال الألمانية.

وتسعى السعودية التي تعتمد بشكل كبير حاليا على الواردات وتعد ثالث أكبر منفق في العالم على قطاع الدفاع إلى الدخول في شراكات لتطوير صناعة الدفاع المحلية وتستهدف توجيه نصف إنفاقها العسكري إلى مصادر محلية بحلول عام 2030.

وقالت الشركة السعودية للصناعات العسكرية المملوكة للدولة لرويترز الشهر الماضي إنها تجري مباحثات مع جميع الشركات الكبرى بجنوب إفريقيا وتسعى إلى إبرام أولى الصفقات بحلول نهاية العام الحالي.

وبحسب المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته نظرا إلى حساسية المحادثات فإن السعودية تستهدف شراء حصة مجموعة دينيل في راينميتال دينيل للذخيرة والتي تبلغ 49 في المئة.

وراينميتال دينيل للذخيرة مشروع مشترك مقره جنوب إفريقيا تأسس عام 2008 بين دينيل وراينميتال وافه للذخيرة التي تمتلك الحصة الباقية البالغة 51 في المئة. والشركة متخصصة في تطوير وتصميم وتصنيع ذخائر من العيار المتوسط والكبير بما في ذلك قذائف المدفعية. 

وأحجم متحدث باسم راينميتال عن التعليق. 

وقالت مصادر في الصناعة إن راينميتال دينيل للذخيرة تعمل بشكل مستقل وتخضع لقانون جنوب إفريقيا ما يعني أن صادراتها لا تخضع إلى إشراف الحكومة الألمانية. وأضافت المصادر أنها لا تتوقع أن يتطلب إحداث تغيير في ملكية المشروع مراجعة من الحكومة الألمانية.

وبموجب العرض السعودي ستمول الشركة السعودية للصناعات العسكرية أيضا الأبحاث والتطوير في أقسام أخرى في دينيل ومنها دينيل دايناميكس التي تطور وتنتج صواريخ تكتيكية وأسلحة موجهة بدقة. كما ستتشارك دينيل والشركة السعودية للصناعات العسكرية الملكية الفكرية وستستهدفان في إطار مشروع جديد مشترك أسواق الصادرات الدفاعية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

وأخيرا ستشتري السعودية التي تعد بالفعل من كبار عملاء دينيل في شراء الآليات العسكرية وذخائر المدفعية وأجهزة الرادار قدرا معينا من إنتاج المجموعة. وتتوقع السعودية ردا من سلطات جنوب إفريقيا بحلول نهاية ديسمبر. 

وقال أندرياس شوير الرئيس التنفيذي للشركة السعودية ردا على أسئلة من رويترز «قدمت السعودية عرضا فريدا لحكومة جنوب إفريقيا. ولأن مناقشاتنا لم تكتمل بعد لا يمكننا الإدلاء بأي تعليق». 

قال رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا الأسبوع الماضي إن دينيل «جاهزة لشراكات في إطار مشروعات مشتركة» لكنه أوضح أن الحكومة لم تجر بعد تقييما للعرض السعودي أو لمقترحات عدد من المتقدمين الآخرين قال إنهم يتطلعون للشراكة مع دينيل. 

وامتنع متحدث باسم دينيل عن التعليق على أي عرض محدد قائلا إن مثل هذه المفاوضات تجري بين الدول. 

وقالت كوسيلا ديكو المتحدثة باسم رامابوسا إن الرئيس سيتخذ قرارا بشأن العرض السعودي فور مناقشة الأمر في مجلس الوزراء. وقالت لرويترز «لم يتخذ قرار بعد». 

وصرح المصدر المطلع على العرض السعودي لرويترز بأن راينميتال أجرت اتصالات غير رسمية مع مجلس إدارة دينيل العام الماضي بهدف تعميق ارتباطها بالشركة. 

وأضاف المصدر أن راينميتال أبدت مثل السعودية اهتماما بحيازة حصة الأقلية التي تملكها دينيل في راينميتال دينيل للذخيرة وأقسام أخرى في دينيل لكن هذا لم يلق قبولا. 

وتعاني دينيل أزمة سيولة حادة وتجد صعوبة في دفع الرواتب وتسليم طلبيات عالقة بقيمة 18 مليار راند (29ر1 مليار دولار) تقريبا. 

وبعد تحقيق أرباح متواضعة على مدى سبع سنين قالت الشركة الأسبوع الماضي إنها سجلت خسارة تشغيلية بلغت 7ر1 مليار راند في العام المالي 2017-2018. ويقول مراقبون في هذا القطاع إن إيجاد شريك مساهم أمر ضروري لبقاء دينيل. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news