العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

الأمين العام لمجلس النواب: مـجــلــس النواب الأخـير وإن كـان قد خلا من الاستجواب.. فـــقد أنجـز الــعـديد من الـمواضيع الـمـهمة للــوطن والمواطنين

الجمعة ٠٩ نوفمبر ٢٠١٨ - 01:15

أكد أمين عام مجلس النواب السيد عبدالله بن خلف الدوسري الدور الرقابي والتشريعي لمجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الرابع، وما تحقق من إنجازات ومشاريع أقرها السادة أعضاء مجلس النواب خلال الدور الأخير، مشيدا بدور جهاز الأمانة العامة في دعم وخدمة السادة النواب على المستوى الإداري والفني والتقني، والذي يعمل وفق استراتيجية واضحة المعالم، وبتوجيهات مباشرة من رئيس مجلس النواب المستشار أحمد بن إبراهيم الملا لدعم السادة النواب ومعاونتهم في إنجاز مهامهم الرقابية والتشريعية، وتوفير كافة التسهيلات الإدارية والفنية واللوجستية بكل مهنية وكفاءة.

جاء ذلك خلال عرض الأمين العام للمجلس لإحصائية بعدد الموضوعات التي طرحت على مجلس النواب خلال دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الرابع مقارنة بالأدوار السابقة، مصنفة بحسب نوع الموضوع، والتي تضمنت إحصائيات بعدد الموضوعات التي وافق عليها مجلس النواب، وشملت المجالات التشريعية والسياسية والرقابية، بجانب المعاهدات والاتفاقيات الدولية، يليها إحصائية بعدد الموضوعات التي طرحت على اللجان البرلمانية الدائمة مصنفة بحسب اللجنة ونوع الموضوع.

وكشف الدوسري في إحصائية رسمية بعدد الأسئلة البرلمانية التي طرحت على وزراء السلطة التنفيذية خلال دور الانعقاد العادي الرابع من الفصل التشريعي الرابع، بالإضافة إلى إحصائية بعدد الموضوعات التي وافق عليها مجلس النواب خلال الدور الأخير مصنفة بحسب المجال، والقرارات التي اتخذت بشأنها، والتي شملت مجال الإصلاح السياسي، ومجال الشؤون المالية والاقتصادية، ومجال الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني، ومجال الخدمات، بالإضافة إلى مجال المرافق العامة والبيئة، يليها مجال الشباب والرياضة، ومجال المرأة والطفل على النحو التالي:

 

وقال السيد الأمين العام عبدالله الدوسري ان المجلس قد انجز خلال دور الانعقاد الرابع وحده في الفصل التشريعي الرابع وهو الفصل الراهن ما يلي:

- 34 موضوعا في مجال الشؤون الخارجية والدفاع والأمن الوطني.

- 206 موضوعات في مجال الخدمات وفي دور الانعقاد الرابع وحده أيضا.

- 42 موضوعا في مجال المرافق العامة والبيئة.

- 13 موضوعا في مجال الشباب والرياضة.

- 21 موضوعا في مجال المرأة والطفل.

والجدير بالذكر -كما يقول السيد الأمين العام- أنها شاملة للموضوعات في مجال: المراسيم بقوانين – المشاريع بقوانين – الاقتراحات بقوانين – الاقتراحات برغبة والأسئلة، والاقتراحات بالتعديلات على الدستور.. وإن كان هذا الأداء لم يشمل آلية الاستجواب التي خلا منها الفصل التشريعي الرابع بالكامل.

الأسئلة البرلمانية

وقال السيد عبدالله بن خلف الدوسري: إن عدد الاسئلة البرلمانية التي وجهها السادة النواب إلى الوزراء خلال دور الانعقاد الرابع وحده قد بلغت 51 سؤالا، والدور الثالث 76 سؤالا، وفي الدور الثاني 91 سؤالا، وفي الدور الأول من هذا الفصل بلغ عدد الاسئلة الموجهة إلى الوزراء 82 سؤالا.. أي ان الاسئلة التي وجهها النواب إلى الوزراء خلال الفصل التشريعي الرابع بلغت 300 سؤال، وقال: أما عدد الموضوعات التي وافق عليها مجلس النواب خلال الفصل الرابع منها في الدور الرابع وحده 249 موضوعا، والدور الثالث 325 موضوعا، والدور الثاني 335 موضوعا، والدور الأول 205 موضوعات.

أما الموضوعات التي طرحت على المجلس -كما يقول الأمين العام- خلال الفصل التشريعي الرابع بصفة عامة فقد بلغت 481 موضوعا.

وقال: نظر المجلس خلال الفصل التشريعي الرابع في مجال الإصلاح السياسي 34 موضوعا، وفي مجال الشؤون المالية والاقتصادية فقد بلغت الموضوعات التي طرحت خلال الفصل التشريعي الرابع 131 موضوعا. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news