العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

من مخيم اللاجئين إلى أقوى مجلس تشريعي في العالم
طليب وعمر أول مسلمتين يدخلان الكونغرس

بوسطن - علي عبدالخالق:

الأربعاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٨ - 08:13

 الشيوخ للجمهوريين والنواب للديمقراطيين

تمكنت كل من رشيدة طليب وإلهان عمر من الفوز بمقعد لكل منهما في مجلس النواب الأمريكي لتصبحان بذلك اول امراتين من أصول عربية بمقعدين في مجلس النواب، و أول مسلمتين تدخلان الكونغرس.

ففي ميشيغان، فازت الأميركية من أصول فلسطينية رشيدة طليب بمقعد في المجلس عن الدائرة الـ13 ، عن الحزب الديموقراطي. وفي الدائرة الخامسة لولاية مينيسوتا، فازت الأميركية من أصل صومالي إلهان عمر على الجمهورية جينيفر زيلينكسي، وكتبت في تغريدة: "لقد فعلنا ذلك معا"

طليب كانت قد فازت بترشيح الحزب بعدما تقدمت على منافستها بريندا جونز رئيسة مجلس مدينة ديترويت. وتحظى رشيدة، التي ولدت في ديترويت، بدعم روابط المعلمين والممرضين وتجار التجزئة في الولاية، وتركز في خطابها على برامج المرأة والطفل والرعاية الصحية.

أما عمر فقضت طفولتها في مخيم لاجئين في كينيا، وهاجرت إلى الولايات المتحدة في سن الـ12، قبل أن تحصل على مقعد في مجلس نواب الولاية.

وكانت عمر قد فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديموقراطي للدائرة الخامسة بولاية مينيسوتا لتحل محل النائب الديموقراطي كيث إليسون.

وبات المقعد خاويا عندما قرر إليسون الترشح لمنصب المدعي العام، تاركا منصبه بعد ست ولايات. وكأول لاجئة قد يتم انتخابها لتولي مقعد في الكونغرس، ستحمل إلهان معها "منظورا فريدا وطاقة جديدة إلى العاصمة واشنطن"، كما ذكرت في تصريحات سابقة. وتدعم عمر برنامج التأمين الصحي ميديكير ومجانية التعليم في الجامعات العامة.

وأشارت النتائج الأولية لانتخابات التجديد النصفي الأميركية إلى احتفاظ الجمهوريين بأغلبية مجلس الشيوخ وفوز الديموقراطيين بأغلبية مجلس النواب، حسب ما ذكرته وسائل إعلام أميركية.

ويمتلك الجمهوريون الآن 50 مقعدا في مجلس الشيوخ بالإضافة إلى مقعد نائب الرئيس وهو ما يضمن لهم غالبية المجلس، مقابل 38 مقعدا حتى الآن للديموقراطيين، حسب شبكة سي أن أن، بينما مازلت نتائج 12 مقعدا لم تعلن حتى الآن.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news