العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

الثقافي

ركن المكتبة: إصدارات ثقافية..

السبت ٠٣ نوفمبر ٢٠١٨ - 01:15

أصالة النوعيات اللغوية القديمة

 أصالة النوعيات اللغوية القديمة في جنوب عمان وعلاقتها بالعربية المشتركة واللغات السامية، هو الإصدار الأدبي للراحل الدكتور شُبَّر بن شرف الموسوي، يتناول هذا الكتاب جوانب من أصالة النوعيات اللغوية العربية الجنوبية القديمة المتحدثة في جنوب عمان (المهرية والشحرية وأخواتهما) وعلاقتها بالعربية المشتركة وبعض اللغات السامية.

وقد قسم الراحل هذا الكتاب إلى أربعة مباحث، مبحث عن أصول اللغات السامية مع التركيز على دراسة الخصائص المشتركة مع النوعيات اللغوية العربية الجنوبية كالمهرية، والشحرية وفروعهما، ومبحث للحديث عن الظواهر اللغوية والصوتية المشتركة بين هذه اللغات وبين اللغات السامية الأخرى، وآخر تناول فيه نظرة الدارسين القدماء والمحدثين إلى هذه النوعيات اللغوية القديمة وآراءهم فيها، وأخيرا أفرد فيه قائمة ببعض المفردات الحية المستعملة في هذه النوعيات وخاصة الشحرية مع تبيان علاقتها باللغات السامية وألفاظها باللغة العربية المشتركة على وجه الخصوص.

 

 

واحد وثلاثون إصدارا جديدا للجمعية العمانية للكتاب والأدباء

مسقط – عمان:  ضمن خطتها الثقافية المتمثلة في الاحتفاء بالمثقف العماني وأسس إبداعاته، وتفاعلها مع المحيط الأدبي في السلطنة، احتفت في فبراير 2018 الجمعية العمانية للكتاب والأدباء بواحد وثلاثين إصدارا في مختلف المجالات الأدبية والفكرية والثقافية، وذلك امتدادًا للدور الثقافي الذي تقوم به الجمعية في دعم الكاتب العماني ورفد المكتبات المحلية والعربية بالإصدارات المتجددة في مختلف فنون الثقافة والكتابة الإبداعية.

وقدمت الجمعية إصداراتها الجديدة، وفق هوية حديثة أسهمت بصناعتها دار مسعى للنشر والتوزيع، هذه الهوية الجديدة التي ستلازم كل إصدارات الجمعية القادمة، في صورة تليق باسم ومكانة الجمعية، والإصدارات الخاصة بها، حيث راعت الهوية توحيد الشكل في توزيع الصور والخطوط، وتم استثمار ألوان شعار الجمعية المتمثل في حرف (نون) في عمل الهوية والأقسام وتوزيع الشعارات.

وتم استغلال اللون الأصفر في شريط ممتد بامتداد غلاف الكتاب، وكذلك توزيعه في مربعات في الأعلى وعلى الكعب والغلاف الخلفي ما يعطي روحا جديدة وهو لون غير مستخدم كثيرا في أغلفة الدور الأخرى، حيث إن اللون الأصفر فرادة وتجديدا فضلا عن أنه أحد ألوان شعار الجمعية.

وتضمنت هوية الإصدارات -التي جاءت أغلفتها جميعها بتصميم الشاعر محمد النبهان- وجود أكثر من قسم (قصص، شعر، دراسات،… الخ)، وتم توحيد المسافات (البياض) لتوحيد الروح، وكمؤسسة أهلية راعت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء هويتها، ولم يتم الاشتغال على توزيع فني غير مدروس مثلا كملء الغلاف بصور وفلاتر وتحسينات لا تؤدي غرضها الحقيقي، وهذا لا يمنع الاشتغال الفني على الصور، بما يعطي روحا للصورة وينقلها من عاديتها إلى مستوى فني متناسق.

وتم وضع الشعار بشكل واضح على الغلاف الأمامي في الشريط الأصفر، الأمر الذي يشد العين إلى مكونات الغلاف كاملة من الأعلى إلى الأسفل أو من الأسفل للأعلى بالمقدار نفسه ووجود الفراغات المريحة لقراءة العناوين وملاحظة الشعار.

وتتضمن قائمة إصدارات الجمعية لهذا العام العناوين التالية: 

 

الأسلوبية الإحصائية في تشخيص

 يتناول الكاتب والباحث حميد بن عامر الحجري (الأسلوبية الإحصائية في تشخيص البنية) ضمن دراسة تطبيقية على قصيدة النثر العربية، وفي هذه الدراسة يوجد الحجري مقاربة الأسلوبية الإحصائية، لاستيعاب مناهجها وأدواتها الإجرائية، في محاولةٍ لاستكشاف الإمكانات التي توفِّرها للناقد الأدبي، واختبار قدرتها على تحقيق هدفها الأساسي وهو تقريب النقد من العلم. ويقتحم الباحث الحجري أيضا ميدانا أدبيا حديثا نسبيا، هو قصيدة النثر العربية، وهي قصيدة أثارت ومازالت ردودَ أفعالٍ متباينة جدا، بين مُؤمِنٍ بشرعيتها داعٍ إلى فسح المجال لها، وآخرَ منكرٍ لحقِّها في الوجود لا يرى فيها أكثرَ من كائنٍ هجينٍ، ولقيطٍ مشوَّهٍ لا يَمُتُّ بصلةٍ إلى القصيدة العربية الأصيلة.

 

الـــــذاتـــــيـــة فـــــــــــــــي أدب مـحـمـد بــن عــيــد الـعـريـمــي

    يقدم الباحث محمد زرّوق نتاج أعمال الندوة العلمية (الذاتية في أدب محمد بن عيد العريمي) التي نظمتها جامعة السلطان قابوس بالاشتراك مع الجمعية العمانية للكتّاب والأدباء، وقدمها عدد من الكتاب والأدباء العمانيين والعرب، وهم فاطمة الشيدية وصلاح الدين بوجاه وشيخة البلوشية، وعمر صديق، هذا العمل يقدم قراءة لأديب له منزلة في الثقافة العمانية، ودور في الكتابة السردية الذاتية، وهي قراءة تتفاعل مع الخطاب الذاتي في أدب العريمي، والأعمال المقدمة توجّهت وجهتين، وجهة النقد العالم، المتجرّد، ووجهة التفاعل الإبداعي، كما تسهم في الدفع إلى الالتفات إلى أدب محمد بن عيد العريمي.

 

بوجه الريح والصحراء

   يأتي الإصدار الشعري «بوجه الريح والصحراء» للشاعر والإعلامي فيصل بن سعيد العلوي ليكون ضمن إطار المنظومة الشعرية للشاعر خلال مسيرته الشعرية التي تمتد إلى سنوات طويلة، أوجدت بيان حرفه الأدبي وتنوع فكره الشعري، هذا الإصدار يحتفي بالكثير من القصائد للشاعر العلوي ومن بينها صمت، الأرض وحده، وخيوط العمر، والضيق آفه!! وأودعك، وليتني طيرك، ووحشة، وجياع من التعب، وشابت ملامحنا، وطعنة الغربة، وبعد، وأشتاق لك، إضافة إلى قصائد أخرى كثيرة متعددة ومتميزة.

هذه مجموعة من الكتب، للعلم إن من بين عناوين ما قدمته الجمعية كتبا أخرى ذات أهمية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news