العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٦ - الخميس ١٥ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

الثقافي

النص المسرحي الناطق في حركته

بقلم: محمد أبو حسن

السبت ٠٣ نوفمبر ٢٠١٨ - 01:15

حين يرتبط النص المسرحي بعالمه الفني فذلك ما نعنيه بالتزامن الموحد للحركة المسرحية الناطقة والمباشرة على خشبة المسرح تأليفا وإخراجا، لذلك لم تعد النصوص الآن فارغة من المفاهيم الموضوعية ذات الصلة بالمشاهد والتي يلجأ اليها الفنان في عمله المسرحي عند قيامه برسم اي حركة على خشبة المسرح يراد منها إيصال مفاهيم معينة لذهن المشاهد أو قارئ النص.

لذلك دائما ما نرى تلك الشخوص في أدوارها تتقن وتتفنن في الاداء من أجل توصيل الفكرة أو المعنى الحقيقي للموضوع، فهذه العملية هي عملية الربط ونقطة الاتصال الناطقة بين القناتين المزدوجتين في المسرح كما يعبر عنها بعض من الأدباء وفنانو اللغة المتبادلة بين الملقي والمتلقي في العرض المسرحي ليؤكد ذلك المعنى في تفاعله مع الإخراج.

فعند قراءة النص والولوج في تلك المفاهيم لصنع الحركة يرمي بثقله الكلي في تحدي واضح بين العاملين، ذلك لا يعني الوصول إلى الهدف الحقيقي في مضمونه الفني والفعلي الذي يرتئيه المشاهد بنظرته البسيطة والعفوية في مفهومها العام للعمل المسرحي.

ذلك ما يجعلنا في تساؤل مستمر حين لا نقبل العرض السيئ في عرضه فنعود إلى نقطة الصفر في اتجاه آخر ومسار آخر يأخذنا إلى عالم الجدية والثقة في التقديم، رغم ذلك نعود إلى أساس الفكرة بناء على خيال واسع يمكننا من بناء الدور الأساسي في جوانبه الفنية منه والعملية لتبقى خاصية الاخراج واضحة في مفاهيمها النقلية، ارتكازا على عنوان العمل والمضمون.

لنعود هنا إلى المعنى الاساسي للحديث عن النص المسرحي الناطق في حركته باختلاف النص الصامت المعبر في حركته الإيمائية والحسية خلال أبعاده الثلاثة: الحركة والتنظير والصمت، ذلك ما يعنينا فهمه في سياق حديثنا، فالنص المسرحي الناطق هو ذلك النص الذي يجبرنا على أن ننصت إليه في تفاعل مستمر إلى نهاية العرض. ذلك النص الذي يستفز المشاهد من دون تردد أو خجل، انطلاقا من المفهوم الفني للإخراج المسرحي وإن اختلفنا في التقييم بين عمل وآخر، تبقى القاعدة الاساسية هي المنطق الفني للعمل من أجل أن تتجلى الصورة الواضحة والناطقة للحركة على خشبة المسرح.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news