العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٤٥ - الأربعاء ١٤ نوفمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

عاجل لمن يهمه الأمر

  حديث الشارع البحريني، أو جزء كبير منه اليوم، عن مخاطر سخانات المياه إثر الحادث الأليم الذي أفجع الجميع ونسأل الله تعالى الرحمة والمغفرة للزوج والزوجة، والصبر والسلوان لأهاليهما الكرام، وهذا أمر الله وقضاؤه وقدره، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

    وحتى لا تتكرر الفاجعة المؤلمة، وكلنا معرضون لها، في أي وقت، لابد للجهات المعنية والمسؤولة والمختصة أن تقوم بدورها ومسؤوليتها في توعية الناس حول مخاطر سخانات المياه، والطريقة الأمثل في التعامل مع أي ظروف قد تقع بسببها، خاصة ونحن مقبلون على فصل الشتاء وانخفاض درجات الحرارة وبرودة الجو، ولجوء الجميع إلى تشغيل سخانات المياه.

وبالأمس انتشرت فيديوهات كثيرة، ورسائل أكثر، عبر أجهزة الهاتف النقال، تتحدث عن مخاطر سخانات المياه، وحتى لا يقع الناس في اجتهادات وأخطاء من أشخاص وجهات غير مختصة في الموضوع، خاصة في الجانب الفني، فإننا نأمل من الأخوة في الإدارة العامة للدفاع المدني، وفي هيئة الكهرباء والماء، أن يوضحا للناس، مواطنين ومقيمين، مخاطر سخانات المياه، وكيفية الاستخدام بطرق آمنة وسليمة.

وحتى لا نخوض في حديث ليس من اختصاصنا، أو نكتب معلومات غير دقيقة، رحت أبحث عن موضوع مخاطر سخانات المياه، ووجدت في موقع إدارة الدفاع المدني لإحدى الدول الخليجية تعليمات وإرشادات مهمة، وددت اليوم أن أنقلها من باب الفائدة والاستفادة، وبانتظار تعميم من الجهات المعنية في بلدنا حول ذات الموضوع.

جاء في إرشادات تلك الجهة الخليجية: «أن يتم تركيب السخان وتوصيله بالماء ثم بالكهرباء طبقا للتعليمات، وبمعرفة فني متخصص، وأن يكون السخان محتويا على جميع أجهزة الوقاية والمراقبة: «الترموستات» وهو منظم الحرارة والقاطع الحراري وصمام الأمان، ولمبة البيان، و«ثرمومستر» وهو قياس درجة الحرارة، وضرورة التأكد باستمرار من أن منظم الحرارة (الترموستات) يؤدي عمله بكفاءة، وذلك بملاحظة انطفاء لمبته، وإعادة إضاءتها، وألا تزيد درجة حرارة السخان بأي شكل من الأشكال عن (60 درجة مئوية). كما يجب تنظيف وعاء السخان قبل فصل الشتاء من كل عام، وذلك من الصدأ والجير الذي قد يترسب فيه، على أن تجري عليه الصيانة بمعرفة أحد الفنيين المختصين، وفي حالة حدوث خلل أو تلف بالسخان يمنع استخدامه ويستدعي الفني المختص ليتم تركيب السخان وتجري صيانته بمعرفة فني مختص، كما يجب أن تكون التوصيلات الكهربائية معزولة جيدا عن الماء، وأن يكون محبس الكهرباء بعيدا عن تناثر المياه وعلى ارتفاع كاف».

هذا جزء من تلك الإرشادات والتعليمات، ونرجو من الجهات المعنية تنوير الناس حول الموضوع أكثر، من أجل السلامة والأمن والاحتياط اللازم.

آخر السطر:

يتساءل كثير من الراغبين في التسجيل لبرنامج التقاعد الاختياري، ممن عليهم قروض والتزامات بنكية، عن مصير مبلغ المكافأة ونهاية الخدمة، حيث تواردت أنباء أن البنوك ووفقا للنظام تقوم بتجميد المبلغ وتسوية الأوضاع حسب القرض والالتزامات البنكية أولا، ومن ثم تصرف المبلغ المتبقي، الأمر الذي يرى فيه الراغبون للتسجيل للتقاعد الاختياري أنه يتسبب في إعادة التفكير في التسجيل أصلا للبرنامج، لأن الأمر لن يكون مجديا لهم.

فهل من توضيح عاجل.. دعما لأهداف البرنامج الوطني! 

إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news