العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

أمين عام نقابات العمال: أكثر من 10 آلاف موظف تقدموا للتقاعد الاختياري

حسن الحلواجي.

 كتب مكي حسن:

الأربعاء ١٧ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

 

بلغ عدد المتقدمين لبرنامج التقاعد الاختياري الجديد أكثر من 10 آلاف موظف وعامل في القطاع الحكومي خلال الأسبوع الماضي، والذي عرضه ديوان الخدمة المدنية على العاملين في الحكومة.

وقال حسن الحلواجي الأمين العام لنقابات عمال البحرين ان قرار التقاعد الاختياري للعاملين في القطاع الخاص حمل صبغة الاستعجال، وهذا ما جعل العمال غير قادرين على الحصول على الوقت اللازم للتفكير في حيثيات ومزايا برنامج التقاعد المعروض.

وأضاف أن ضغط الوقت من جهة والمغريات المطروحة في البرنامج من جهة ثانية كانا وراء اندفاع اكثر من 10 آلاف عامل إلى التقديم في برنامج التقاعد الجديد في غضون أسبوع، وتساءل: في حال حصول موافقة على تقاعد هذه الأعداد فمن سيحل محلها وخاصة في قطاعات التعليم والصحة والخدمات؟ ومن سيمول معاشاتها التقاعدية؟

كما تساءل عن اسباب عدم مشاركة مجلس هيئة التأمينات الاجتماعية الجديدة في اطلاق برنامج التقاعد الجديد، منوها إلى موضوعي ثقل دفع المكافآت والرواتب التقاعدية خلال فترة قصيرة، وتساءل: ألم يكن من الأفضل لإدارة الهيئة التريث ولو قليلا ليتولى المجلس الإداري الجديد كل مهامه؟ ومن ثم يقوم بدوره؟

واختتم الحلواجي لافتا النظر إلى ان الاتحاد العام للنقابات لا يتدخل في القرارات الفردية للعمال، ولكن المسألة هنا هي وجود عقود عمل جماعية موقعة، وكان يفترض الحوار حولها قبل الولوج في مشروع التقاعد الجديد، مشيرًا في هذا الصدد إلى أهمية الاستماع إلى تصورات الاتحاد لكونه المظلة التي يحتمي بها اكثر من 50 ألف عامل في مملكة البحرين، وأعرب عن تطلعاته إلى وجود مجلس اقتصادي اجتماعي تشاوري قائم على معايير منظمة العمل الدولية، لافتا النظر إلى انه لو تم الأخذ بهذا الطلب لحظة طرحه لتجاوزنا هذه العقبات منذ سنوات. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news