العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٤ - الخميس ١٣ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٦ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

مصر.. الإعدام لـ17 متهما في قضية تفجيرات الكنائس

الجمعة ١٢ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

القاهرة – الوكالات: قضت محكمة عسكرية مصرية الخميس بإعدام 17 متهما في قضية تتضمن تفجيرات كنائس ارتكبت عامي 2016 و2017 وقتل فيها نحو 75 شخصا، بحسب ما قال مسؤول قضائي.  وقال المسؤول إن المتهمين أدينوا «باستهداف الكنيسة البطرسية بالعباسية (في وسط القاهرة في ديسمبر2016) الذي أسفر عن مقتل 29 شخصا وكذلك الاعتداءات على (كنيسة مارى جرجس بطنطا) في دلتا النيل في 9 أبريل 2017 حيث قتل 27 فردا و(الكنيسة المرقسية بالإسكندرية) في 9 أبريل 2017 في ما أسفر عن مقتل 18 فرداً». 

وشمل حكم الخميس الذي أصدرته محكمة الجنايات العسكرية بالإسكندرية شمال البلاد السجن المؤيد (25 عاما) لـ19 شخصا، والسجن بين 10 و15 عاما لعشرة أشخاص. وانقضت الدعوى الجنائية لمتهمين بسبب وفاتهما. 

وأضاف المسؤول الذي فضَّل عدم ذكر اسمه أن المتهمين أدينوا أيضا «باستهداف كمين النقف (في محافظة الوادي الجديد بجنوب غرب مصر) ما أسفر عن مقتل 8 والشروع في قتل 14 من رجال الشرطة». 

ولا يزال بإمكان المتهمين الطعن على الأحكام أمام المحكمة العليا للطعون العسكرية. 

وفي 17 مايو 2017، أحال النائب العام المصري نبيل صادق 48 متهما للقضاء العسكري إثر اتهامهم «بتولي جماعة إرهابية وتأسيس خليتين بمحافظتي القاهرة وقنا، والانضمام إليها والمشاركة فيها، وارتكابهم وقائع تفجير الكنائس الثلاث».  وفي أبريل الماضي أحالت المحكمة أوراق 36 متهما للمفتي لأخذ الرأي في إعدامهم قبل أن يصدر حكم الأمس. 

وعلى مدار الأعوام الثلاثة تعرض الأقباط، الذين يمثلون نحو 10% من عدد سكان مصر البالغ 100 مليون نسمة، لاعتداءات دامية أوقعت أكثر من مئة قتيل وعشرات المصابين. 

بدأت سلسلة الاعتداءات في 11 ديسمبر 2016 عندما استهدف تفجير انتحاري كنيسة مجاورة لمقر كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس في العباسية في القاهرة. 

وفي 9 أبريل قتل 45 شخصا في اعتداءين استهدفا كنيستين في الإسكندرية وطنطا في شمال مصر خلال قداس «عيد الشعانين». وكان بابا الأقباط تواضروس الثاني يترأس الصلاة في كنيسة الإسكندرية لكنه لم يصب بأذى. 

وتبنى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الهجومين اللذين أعقبهما فرض حالة الطوارئ في البلاد والمستمرة حتى الآن. 

كذلك تبنى التنظيم المتطرف الهجوم على حافلة كانت تقل أقباطا متجهين نحو دير في محافظة المنيا جنوب مصر في 26 مايو2017 وقتل نحو 30 شخصا. 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news