العدد : ١٤٨٧٩ - الثلاثاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧٩ - الثلاثاء ١٨ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ ربيع الآخر ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

بومبيو: لن نمول إعادة إعمار سوريا طالما أنّ القوات الإيرانية موجودة هناك

الجمعة ١٢ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

واشنطن – الوكالات: حذَّر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأربعاء من أنّ الولايات المتحدة لن تُموّل إعادة إعمار سوريا طالما أنّ القوّات الإيرانية أو المدعومة من إيران لم تُغادر هذا البلد نهائيًا. 

وقال بومبيو في خطاب أمام المعهد اليهودي للأمن القومي الأمريكي «اليوم، النزاع في سوريا بات عند منعطف». 

وأضاف أنّ نظام الرئيس السوري بشار الأسد «عزّز سيطرته» على الأرض «بفضل روسيا وإيران»، في حين أنّ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) و«على الرغم من أنه لم يتمّ القضاء عليه بعد بالكامل، إلّا أنه بات ضعيفًا». 

وشرح وزير الخارجية الأمريكي أنّ هذا «الوضع الجديد» على الأرض «يتطلّب إعادة تقييم مهمّة أمريكا في سوريا». ففي وقت تُشكّل هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية الهدف الأول، إلا أنها ليست الهدف الوحيد، على حد قول بومبيو. 

وأشار الوزير إلى أنّ إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تُريد أيضًا حلا سياسيًا وسلميًا بعد سبع سنوات من النزاع، كما تريد «أن تخرج القوات الإيرانية أو المدعومة إيرانيًا من سوريا». 

وأردف بومبيو «لقد كُنّا واضحين: إذا لم تضمن سوريا الانسحاب الكامل للقوّات المدعومة إيرانيًا، فهي لن تحصل على دولار واحد من الولايات المتحدة لإعادة الإعمار». 

والشهر الماضي قال جون بولتون مستشار الرئيس دونالد ترامب والمتشدد تجاه إيران، إن الولايات المتحدة ستبقي تواجدها في سوريا حتى بعد هزيمة تنظيم الدولة الإسلامية. 

وصرح بولتون «لن نغادر سوريا طالما بقيت هناك قوات إيرانية خارج الحدود الإيرانية.. وهذا يشمل الجماعات والميليشيات المرتبطة بإيران» وحذر طهران من أنها «ستدفع الثمن غاليا» إذا هددت الولايات المتحدة أو أيا من حلفائها. 

من ناحية أخرى نقلت صحيفة حريت عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله أمس إن الاتفاق بين بلاده والولايات المتحدة بخصوص مدينة منبج في شمال سوريا تأجل «لكن لم يمت تماما».

وتوصلت تركيا والولايات المتحدة إلى اتفاق في مايو بشأن منبج بعد شهور من الخلافات. ويقضي الاتفاق بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية السورية من منبج وأن تقوم القوات التركية والأمريكية بالحفاظ على الأمن والاستقرار بالمدينة.

وقال أردوغان للصحفيين الذين رافقوه في رحلة العودة من زيارة للمجر يوم الثلاثاء إن تنفيذ الاتفاق تأجل.

ونقلت صحيفة حريت عنه قوله «هناك تأجيل لكن لم يمت تماما. وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ووزير الدفاع ماتيس يقولان إنهما سيتخذان خطوات ملموسة».

ويقوم البلدان العضوان في حلف شمال الأطلسي بدوريات منسقة لكن منفصلة في المنطقة في إطار الاتفاق.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news