العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

إلزام سلع جديدة بوضع بطاقة كفاءة المنتج خلال عامين

الجمعة ١٢ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

كتب علي عبدالخالق

تصوير عبدالأمير السلاطنة

كشفت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة، منى العلوي، عن إلزام سلع جديدة بوضع بطاقة كفاءة المنتج بشكل بارز عليها، وذلك حتى يكون المستهلك على دراية تامة بكفاءة وجودة المنتج وكمية استهلاكه للطاقة. جاء ذلك على هامش انطلاق فعاليات معرض (المواصفات.. الاتجاه الصحيح) مساء أمس. 

وأضافت العلوي، فيما يخص بطاقة المواصفات، فقد تم إلزام وكالات السيارات بإلصاقها على مركبات طراز 2018، حتى يعرف المستهلك من الملصق مدى استهلاك السيارة للوقود وغيرها من المعلومات التي يحتاج إليها وأما السلع الأخرى التي سيتم إلزامها بنفس الملصق، فستكون الغسالات والثلاجات ومصابيح الإضاءة وبعض المكيفات التجارية وذلك في خلال السنتين المقبلتين.

أما فيما يخص الشارة الخليجية، فلفتت العلوي إلى أنها مطبقة حاليا على الأجهزة الكهربائية وألعاب الأطفال، وسوف تشمل خلال العام المقبل مستحضرات العناية الشخصية ومنتجات أخرى ستعلن لاحقاً.

وتعد شارة المطابقة الخليجية إحدى الوسائل الرئيسية لتقليص العوائق الفنية للتجارة وتسهيل الحركة الحرة للسلع عبر الحدود لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وهي شارة (وليست علامة جودة) تدلل على مطابقة المنتجات على الأقل للمتطلبات الأساسية الخاصة بالصحة والسلامة والبيئة.

وأوضحت العلوي أن الإدارة تروج للمواصفات ليس فقط في المنتجات بل أيضا في الخدمات، ويتم رصد الجهات سنويا التي تطبق تلك المواصفات، حيث وصلت عدد الشهادات التي مُنحت للشركات المطبقة للمواصفات إلى نحو 800 شهادة آيزو، وتندرج تلك المواصفات على سلامة الجودة، أو الأغذية، أو نظام أمن المعلومات، أو البيئة، ومن الملاحظ نمو عدد الشركات التي تحصل على الشهادات بشكل سنوي.

وحول ما إذا كانت هناك أي مخالفات رصدت للمنتجات، فقد أشارت العلوي إلى أن المخالفات واردة، ولكن هناك نظام رقابة على المنافذ الجوية والبحرية والبرية، وحين يكون المنتج مخالفاً لقانون المواصفات لن يدخل البحرين، وتم رفض كميات قليلة من المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس. 

ونوهت أن المنتجات معظمها مطابقة للمواصفات التي تحددها وزارة الصناعة والتجارة، حيث يعود ذلك النمو إلى وعي التجار في مختلف القطاعات، وأضافت أن الوزارة تعمل ندوات وورش دورية لتوعية التجار بشروط سلامة المنتجات، وذلك لحماية التاجر والمستهلك معا، أما الفئة القليلة التي لا تطبق اللوائح، تعتذر بجهلها لها، ومن واجبهم أن يطلعوا على اللوائح التي تضعها الوزارة.

وما إذا كانت السوق خالية من المنتجات غير المطابقة للمواصفات، فقد كشفت العلوي أن الوزارة تقوم بمراقبة مستمرة للسوق وإذا كانت هناك أي منتجات غير مطابقة في السوق البحريني فهي قد دخلت ضمن منتجات أخرى، او لم تدخل بالطريقة الصحيحة، فأحيانا يجلب المسافر منتجا للاستهلاك الشخصي ثم يقوم ببيعه.

وتقوم الوزارة بتكثيف الحملات التفتيشية للكشف عن تلك المنتجات غير المطابقة للمواصفات والمقاييس والتي دخلت عن طريق الخطأ، أو بالطرق التي ذكرت أعلاه، وتخضع بالتالي تلك المنتجات للفحص.

ومن جانبه صرح وكيل وزارة الصناعة والتجارة والسياحة لشؤون التجارة، المهندس نادر خليل المؤيد، «بأن المعرض الذي تقيمه إدارة المواصفات والمقاييس بمجمع السيف بالمنامة، ويستمر على مدى ثلاثة أيام، تحت شعار (المواصفات.. الاتجاه الصحيح) يجسد امتداد جذور المواصفات في شتى المجالات الصناعية والتجارية، كما يبين تنوع الجهات المشاركة في المعرض وتعدد الأنشطة التي تقدمها، فهناك عروض حية لتصنيع منتجات العناية الشخصية بالرجوع إلى المواصفات ذات العلاقة، ومسابقات لكيفية الاستعانة بكتيب الإرشادات في تركيب المنتج بعد شرائه بما يعكس أهمية البيانات والأدلة الإرشادية التي يتم الإلزام بتوافرها مع المنتج».

وأضاف أن «للمختبرات أهمية في دعم التقييس، حيث يتضمن المعرض زاوية تبين عملية التحقق من مطابقة المنتج للمواصفات من خلال إجراء فحوصات والاختبارات الظاهرية للمنتج وكذلك في مجال المعايرة والوزن والقياس بحسب المواصفات المعتمدة. ويندرج تحت هذه الزاوية عملية مسح بيانات الأجهزة الكهربائية لقراءة QR Code، وذلك لتقريب الصورة لزوار المعرض في كيفية التعرف على مطابقة المنتج، والتي يمكنهم من خلال التطبيقات الإلكترونية في هاتفهم النقال استخدام نفس الطريقة للكشف عن بيانات المنتج وشهادة مطابقته».

الجدير بالذكر أن المعرض يتضمن قسما خاصا للأطفال يشتمل على برامج ترفيهية وتوعوية حول كيفية التعرف على شارة المطابقة الخليجية الملزم وضعها على لعب الأطفال والمنتجات الكهربائية للدلالة على سلامة تلك المنتجات.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news