العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٩ - الجمعة ١٩ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١٠ صفر ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

الجناحي: بنفت ماضية في تقديم خدمات دفع إلكتروني جديدة في البحرين

الخميس ١١ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

كتب عبدالرحيم فقيري:

قال الرئيس التنفيذي لشركة (بنفت)، عبدالواحد الجناحي إن الشركة قطعت أشواطا طويلة في طرح أحدث المبادرات التكنولوجية في خدماتها المقدمة لعملائها من المؤسسات والأفراد في البحرين، حيث بادرت الشركة بطرح هذه الخدمات المبتكرة منذ تدشينها أول خدمة من نوعها في مجال خدمات الصراف الآلي، ثم أتبعناها بخدمات مراكز نقاط البيع الإلكترونية، ثم أنشأنا مركزا للمعلومات الائتمانية. 

وأضاف في تصريحات لـ«أخبار الخليج»: «بعد النجاح الكبير الذي حظيت به جميع خدمات الدفع الإلكتروني التي تعتبر الأحدث من نوعها في المنطقة، والتي تشكل جميع قطاعات الأعمال والشركات والأفراد في البحرين، سوف نتجه في المرحلة المقبلة، إلى بيع هذه الخدمات في أسواق دول مجلس التعاون، ونحن على قناعة تامة بأن هذه الخدمات الإلكترونية المتطورة سوف تلقى قبولا واسعا في كل الأسواق الخليجية لما تتمتع به من مزايا كالأمان والسرعة». 

وقال: «تدشين خدمة التحويلات المالية (فوري)، و(فوري بلاس)، وجدت ترحيبا واسع النطاق في كل قطاعات العمل في المملكة، حيث مكنت هذه الخدمة من تسهيل إجراءات عمليات الدفع التي لا تستغرق أكثر من 30 ثانية فقط بين المتعاملين، وهو ما انعكس إيجابا على تسريع وتيرة ونبض إنجاز الأعمال في قطاعات خدمية أخرى كثيرة». 

ولفت الجناحي إلى أن «سهولة وضمان التحويلات الإلكترونية أحدثت تحولا كبيرا في سوق التعاملات المصرفية والمالية في البحرين سواء على مستوى الأفراد أو الخدمات، حيث تحولت البحرين بأكملها من نظام التحويلات المالية النقدية التقليدية التي كانت سائدة في السابق إلى نظام التحويلات المالية الإلكترونية، وذلك لسهولة الإجراءات المتبعة فيها، حيث تتم هذه التحويلات عبر أجهزة الهواتف الذكية التي تنتشر بنسبة قياسية غير مسبوقة في تاريخ البحرين».

أيضا، فإن «خدمة (المحفظة الإلكترونية) التي تنفذ عمليات الدفع العاجلة بنظام (QR) من خلال الموبايلات، وجد صدى قويا وكبيرا لدى شرائح واسعة من الشركات والأفراد في جميع القطاعات والمستويات والأصعدة، وهناك مبادرات جديدة قادمة في الطريق تعرف اختصارا باسم (AKYC)؛ أي (اتعرف زبونك)، كما أن لدينا خدمات جديدة أخرى غير مسبوقة (مثل الدفع الإلكتروني لسيارات الأجرة) سيتم طرحها في الأسواق بصورة غير مسبوقة على مستوى منطقة الخليج العربي التي تعتبر الأكثر تطورا من حيث استخدام تقنيات المعلومات في الوطن العربي».

وكانت (بنفت) قد أعلنت الشهر الماضي توسيعها شبكة المشاركين في محفظة (BenefitPay)، وهي المحفظة الإلكترونية الوطنية لمملكة البحرين، لتشمل المؤسسات الصغيرة والافتراضية، الراغبة في رقمنة أعمالها التجارية. 

وقال الجناحي إن تطبيق (BenefitPay) على الجوال، يتيح إمكانية الدفع الفوري باستخدام بطاقات الخصم وبطاقات الائتمان. 

ويعتبر المدعوم من قبل مصرف البحرين المركزي، أحد الأنظمة المساندة للقطاع المالي المصرفي بالبحرين، إذ يشترك في هذا النظام أكثر من 18 مصرفًا رائدًا، وذلك منذ بدء عملية تفعيل التطبيق في يوليو من العام المنصرم، إلى جانب مؤسسات تجارية مرموقة مثل إيسكواير كوفي، ومجموعة المنتزه، وراديو شاك، وأديداس، وأولمبيا للرياضة، وريبوك، جسميز، ومجمع فوكس سينيكو سيتي سنتر البحرين، وفوكس سينما أفينيوز. 

ويدعم نظام BenefitPay جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الافتراضية المسجلة لدى وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، كما يدعم الشركات المحلية المدرجة في قائمة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية. ويمكن للمؤسسات التجارية الراغبة في المشاركة، التسجيل ضمن هذا النظام بيسر وسهولة ومن دون كلفة أولية -وفق الجناحي- من خلال المصارف المدرجة على موقع BenefitPay، حيث سيتم بمجرد إتمام عملية التسجيل إرسال البيانات إلى البريد الإلكتروني، وإرفاق طريقة تفعيل الخدمة، ما سيمنح المؤسسة التجارية القدرة على إنشاء الفروع الافتراضية. ومن الممكن تنزيل تطبيق BenefitPay على الأجهزة اللوحية والذكية وذلك عبر تطبيقات الأبستور وبليستور. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news