العدد : ١٤٨٧١ - الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٧١ - الاثنين ١٠ ديسمبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٣ ربيع الأول ١٤٤٠هـ

قضـايــا وحـــوادث

انتشال جثمان آسيوي وإصابة 33 آخرين في انهيار عقار بالمنامة

الأربعاء ١٠ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

تغطية: إسلام محفوظ-نوال عباس - عبدالأميرالسلاطنة

تصوير: جوزيف

لقي عامل آسيوي مصرعه وانتشلت قوات الدفاع المدني جثمانه من تحت الأنقاض وأصيب 33 آخرون في حادث انهيار عقار مكون من طابقين في منطقة المنامة إثر انفجار أسطوانة غاز بالمبنى.

وذكرت وزارة الصحة أنه تم نقل المصابين إلى مجمع السلمانية الطبي فيما تم تحويل الحالات الحرجة إلى وحدة العناية المركزة بالمستشفى، كما تم نقل حالتين أصيبتا بحروق بليغة إلى مستشفى قوة دفاع البحرين.

وباشرت الإدارة العامة للدفاع المدني بالتعاون مع عدد من الإدارات المعنية بوزارة الداخلية، مساء امس، حادث انهيار مبنى سكني من طابقين في منطقة السلمانية، وذلك بمشاركة 11 من آليات الدفاع المدني و15 دورية أمنية و60 ضابطا وفردا و19 سيارة إسعاف، فيما انتقل الى موقع الحادث رئيس الأمن العام ومحافظ العاصمة ومدير عام مديرية شرطة العاصمة، وذلك لمتابعة عمليات البحث والانقاذ ونقل المصابين ومعالجة تداعيات الحادث، كما تم التنسيق مع الإسعاف الوطني للمساهمة في سرعة عملية نقل المصابين الى المستشفى.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أن غرفة العمليات الرئيسية كانت قد تلقت بلاغًا بانهيار المبنى الساعة 19:20 مساء امس، حيث توجهت على الفور فرق الدفاع المدني والدوريات الأمنية والإسعاف إلى الموقع الذي وصلت إليه خلال دقائق من تلقي البلاغ وباشرت عمليات البحث والإنقاذ.

إخلاء المصابين

وأضاف أنه تم إخلاء ونقل المصابين إلى المستشفى وتراوحت إصاباتهم بين متوسطة وبليغة، فيما راجع عدد آخر من المصابين المستشفى، بينما لا تزال أعمال البحث والانقاذ جارية حتى ساعة إعداد الخبر، مشيرًا في الوقت ذاته إلى تأمين المباني المحيطة وتفعيل خطة الإيواء، حيث تم نقل عدد من المتضررين من موقع الحادث إلى دار الكرامة، وذلك وفق خطط معدة سابقا في مجال الإيواء.

وأكد مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني أن المعلومات الأولية تشير إلى أن انهيار المبنى ناجم عن انفجار اسطوانة غاز عقب انتهاء اثنين من قاطني الطابق الثاني من طهي الطعام، داعيا إلى ضرورة الالتزام باشتراطات السلامة العامة فيما يتعلق بتوصيلات الغاز حرصا على أمن وسلامة الجميع.

قالت وزارة الصحة في بيانها الثاني حول مباشرة مصابي انهيار المبنى السكني في منطقة المنامة مساء أمس إن المصابين يتلقون العناية اللازمة بطوارئ مجمع السلمانية الطبي بعد أن تم نقلهم بسيارات الإسعاف وفرق الإصابات البليغة.

وأشارت الوزارة في البيان إلى أنه بالتنسيق والتعاون مع مستشفى قوة دفاع البحرين قد تم نقل حالتين أصيبتا بحروق بليغة تجاوزت نسبتها 70%، كما أوضحت الوزارة أن باقي الحالات سيتم نقلها إلى وحدة الحالات الحرجة بالسلمانية ووحدة الحروق، مبينة أن المصابين في حالة حرجة وتُجرى لهم حاليا الفحوص التشخيصية، ويتم الترتيب والتنسيق بعد هذه الفحوص مع المعنيين لإدخالهم لإجراء العمليات الجراحية لعلاج الحروق والكسور البليغة. إلى جانب ذلك تم التنسيق مع مستشفى الملك حمد الجامعي لنقل 15 حالة من المرضى الذين يوجدون مسبقا بالسلمانية لمتابعة وتكملة علاجهم.

يُذكر أن وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح والشيخ هشام بن عبدالرحمن آل خليفة محافظ محافظة العاصمة وكبار المسؤولين بالوزارة والسلمانية موجودون في قسم الطوارئ والحوادث منذ تفعيل خطة الطوارئ ووصول المصابين، حيث يتم متابعة الوضع من كثب.

تقديم سبل الرعاية

  وجه رئيس المجلس الأعلى للصحة الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة وزارة الصحة والمستشفيات إلى تقديم أقصى سبل الرعاية الطبية للمصابين في الحادث الأليم المتمثل في سقوط مبنى سكني في منطقة السلمانية.

وأشاد بسرعة استجابة جهود فرق الطوارئ في وزارة الداخلية وطواقم الدفاع المدني والإسعاف وجهودهم الاستثنائية لإنقاذ أرواح القاطنين في المبنى.

كما نوه بالتنسيق والتكامل بين وزارة الصحة ومستشفى قوة دفاع البحرين ومستشفى الملك حمد الجامعي في التأهب والاستعداد التام لاستقبال الحالات.

وأكد رئيس المجلس الأعلى للصحة على تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة والرعاية الضرورية للمصابين وتوفير العلاج الملائم لهم، وأن يتخذ ما يلزم من إجراءات لتقديم كافة أوجه الرعاية وفائق العناية بهم.

من جانبه طالب عضو مجلس أمانة العاصمة مجدي النشيط بضرورة مراجعة كل المباني التي يقطنها العمال الأجانب وإلزام ملاكها بتقديم شهادات سلامة لهذه المباني وتحديد عدد القاطنين في كل مبنى بدلا من تركها بهذه الطريقة العشوائية.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news