العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٦ - الثلاثاء ٢٣ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

المال و الاقتصاد

البحرين تتمتع بقاعدة جيدة من النظم المؤهلة للحماية

كتب عبدالرحيم فقيري: تصوير- عبدالأمير السلاطنة

الخميس ٠٤ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

العبيدلي يؤكد: ما من دولة في العالم لديها حماية ضد الاختراقات بنسبة 100%

ممارسو الاختراقات ليسوا بالضرورة منظمات إرهابية ولكنهم قد يكونون مجرد هواة


 

لا تمتلك أي دولة حول العالم أنظمة حماية لتقنية المعلومات الإلكترونية (ICT) بنسبة 100%، ولا يمكن لأي دولة في العالم أن تدعي أنها عصية على الاختراقات الأمنية لأنظمتها التكنولوجية، ولكن ليس كل الاختراقات بالضرورة اختراقات إرهابية، أو ممارسات ممنهجة تقوم بها جهات خارجة على القانون الدولي، بل إن الاختراق الأمني قد يمارس من قبل هواة وشباب لا ينتمون إلى أي تنظيمات إرهابية.

أكد ذلك خبير تقنية المعلومات البحريني عبيدلي العبيدلي خلال المنتدى الذي استضافته لجنة تقنية المعلومات التابعة لغرفة التجارة والصناعة، وقال إن «هناك ما يسمى اليوم بالاختراقات الأخلاقية، حيث تطلب بعض الدول والشركات العاملة في قطاع تكنولوجيا المعلومات، من شركات أخرى اختراق أنظمتها الإلكترونية وفق عقود موقعة بين الطرفين، وذلك بهدف كشف الخلل الموجود لدى أنظمتها ومحاولة معالجته».

وأضاف أن «البحرين يمكن أن تكون آمنة بصورة كبيرة ضد الاختراقات، إذا طبقت منظومة الأمن الفضائي (سايبر سكيوريتي) بشكل جيد».

وقال إن «البحرين لديها مقومات جيدة جدا إذا قيست بالمقومات المتوافرة في دول الجوار الخليجية، حيث إنها تتمتع بوجود منظومة جيدة من التشريعات القضائية والقانونية الخاصة بنظم المعلومات، كما أن لديها حكومة إلكترونية متقدمة نسبيا عن الحكومات الإلكترونية السائدة في المنطقة، فضلا عن أنها تمتلك قاعدة متينة من القوى البشرية الماهرة في هذا المجال، غير أن ما ينقصها عن حجز مقاعد متقدمة في هذا الجانب، هو الإمكانات المالية التي تفعل هذه المنظومة». 

ولذلك، نرى أن 50% من حجم البنى التحتية المهيأة لقطاع تقنية المعلومات في منطقة الخليج، تمتلكها المملكة العربية السعودية، فيما تمتلك الإمارات العربية المتحدة 25%، وتتقاسم باقي دول التعاون النسبة المتبقية بنسب متقاربة.

وعلى الرغم من ذلك، فإن البحرين تعتبر الدولة الأولى في منطقة الخليج والشرق الأوسط، من حيث الجاهزية من البنى التحتية اللازمة لتوطين الـ (ICT)، ودرجة الوعي والإبداع لدى الشباب ما يجعلهم عنصرا ثريا وإضافيا للإبداع في مجال هذه التقنية، فضلا عن شمولية الإسهام؛ إذ يضطلع القطاع الخاص بنسبة عالية من الإسهام في هذا الجهد الوطني الكبير. 

وأضاف أن «واقع الاقتصاد الرقمي لم يعد يعتبر رأس المال التقليدي العنصر الحاسم للتقدم في هذا المجال، بقدر ما يعتبر رأس المال البشري هو المقوم الأساسي لأي تقدم يمكن أن يحرز في هذا الجانب».

وفيما يتعلق بالحوسبة السحابية، قال العبيدلي إنه « بات نظاما عالميا قانونيا معترفا به، تستفيد منه الدول من حيث الأنظمة الإلكترونية المتطورة المتوافرة بها، ومن حيث تقليل كلفة إنشاء هذه المنظومات، حيث ألغت الحوسبة السحابية للدول تكاليف اقتناء أجهزة ومعدات وبرمجيات، ووفرت لها واقعا افتراضيا يمكن استئجاره بكلف قليلة، ومن ثم الاستفادة في عملية تخزين معلوماتها، في فضاءات تعدت مرحلة مساحات الـ(جيجابايت) بمراحل عديدة إلى مرحلة مساحات (الزيتابايت)، وهي مساحات رقمية مهولة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news