العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٠٩ - الأربعاء ١٣ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ ربيع الأول ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

284 مليون دينار حجم الاستثمارات في قطاع الاتصالات في 5 سنوات

كتب علي عبدالخالق: تصوير- روي ماثيوس

الأربعاء ٠٣ أكتوبر ٢٠١٨ - 01:15

تجهيز قاعدة البيانات الخاصة بالجيل الخامس (5G) خلال 3 أشهر


 

نتيجة لاستمرار الطلب على منتجات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من القطاعين العام والخاص، وحصول البحرين على المركز الرابع عالميا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات الصادر عن الأمم المتحدة، فإن ارتفاع حجم الاستثمارات متوقع بما توليه الحكومة من مبادرات ضخمة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بما فيها مبادرات الحكومة الإلكترونية ومجلس التنمية الاقتصادية والتي تهدف جميعها إلى تحقيق مزيد من التنوع الاقتصادي.

هذا، وقد أدى ذلك إلى وصول حجم استثمارات قطاع الاتصالات إلى 284 مليون دينار بحريني، وذلك خلال خمس سنوات فقط من قبل المشغلين المرخص لهم. كشف عن ذلك وزير المواصلات والاتصالات، المهندس كمال بن أحمد، مؤكدا أن في الوقت الحالي يسهم قطاع الاتصالات في المملكة بنسبة 4% في الناتج القومي المحلي. وذلك على هامش فعاليات أسبوع التكنولوجيا.

نجاحات مستمرة

     وتقدمت مملكة البحرين 7 مراكز لتحصد المركز الرابع عالميًا في مؤشر البنية التحتية للاتصالات (TII) التابعة لمؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية (EGDI)، لتحصل على المركز الرابع في مؤشر البنية التحتية للاتصالات، تجدر الإشارة إلى أن مملكة البحرين تعد الثانية دوليًا في نسبة انتشار خدمة الهواتف النقالة بنسبة 2104% والثانية دوليًا في نسبة انتشار خدمة النطاق العريض النقالة بنسبة 1573% والرابعة دوليًا في نسبة استخدام الإنترنت بنسبة 98%.

ولفت وزير المواصلات والاتصالات، إلى أن مملكة البحرين تطـمح من خلال الأهداف التي حددتها الخطة الوطنيــة الرابعة للاتصالات أن تصبح مركزًا إقليميًا في الاتصالات وتقنية المعلومات والاتصالات تستقطب الاستثمارات وتدعم رواد الأعمال، مثمنا توجيهات ومتابعة القيادة الرشيدة منذ البدء في تنفيذ الإصلاحات في قطاع الاتصالات مع بداية القرن الحالي التي وضعت الرؤية الاستراتيجية الواضحة في تنظيم سوق الاتصالات وإتاحة المزيد من المعايير والتصنيفات في ضوء تكامل البنية الأساسية والتشريعية المنظمة لقطاع الاتصالات بالمملكة التي عملت على تحريره وزيادة تنافسيته، ودعمهم اللامحدود نحو تأكيد دور هيئة تنظيم الاتصالات منظما لهذا القطاع وتنفيذ توجهات الدولة نحو تنمية الاستثمارات في صناعة الاتصالات ضمن الخطط والبرامج الرامية إلى تحرير العديد من قطاعاتها الاقتصادية، ما أسهم في دعم واستثمار المشغلين المرخص لهم لتقديم خدمات هذا القطاع الحيوي، وهو ما عزز ريادة مملكة البحرين بقطاع الاتصالات وبوأها هذه المكانة والإنجاز على هذا الصعيد العالمي.

ونفى المهندس كمال بن أحمد وجود أي طلبات من شركات اتصالات أخرى للدخول في السوق البحريني، منوها بسعي الوزارة إلى تطوير خدمات الاتصالات والبنية التحتية وتعزيز المنافسة وحماية المستهلك ومتابعة تنفيذ الخطة الوطنية التي تعنى بتحديد سياسات وأهداف الحكومة للقطاع خلال فترة سريانها.

أول هاتف 5G

    وبدوره كشف الرئيس التنفيذي لشركة هواوي البحرين، جون لو ويدونغ، عن أن الشركة ستطرح أول هاتف يدعم الجيل الخامس (G5) في مارس المقبل، مؤكدا أن العمل جارٍ على تأهيل قاعدة البيانات الرئيسية والبنية التحتية، حيث سيتم الانتهاء من تجهيز قاعدة البيانات الداعمة للجيل خلال 3 أشهر من الآن.

وأضاف ويدونغ، «نتعاون حاليا مع فيفا البحرين التي ستطرح الهاتف الجديد Mate 20 هذا الشهر، ونأمل أن نتعاون مع كل شركات الاتصالات في البحرين»، مشيرا إلى بدايات الشركة التي بدأت أعمالها في البحرين منذ عام 2004 ونقلت مكتبها الإقليمي الخاص بالشرق الأوسط إلى البحرين في عام 2009، معربا عن سعادته بأن تكون هواوي البحرين إحدى الجهات المساندة في ترسيخ مكانة المملكة الرائدة في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات، و تسهم في توفير كل البنى التحتية التي تعمل على دفع عجلة التحوّل الرقمي في البحرين والمنطقة بأسرها.

حلول المدن الذكية

وعلى صعيد متصل، صرح الخبير في أمن المعلومات، رئيس قطاع التكنولوجيا في هواوي، خورخي سيباستياو، مؤكدا استمرار سعي هواوي على تحسين كفاءة تطبيق القوانين وضمان توفير مجتمع آمن من خلال التطبيقات وحلول «هواوي» المتكاملة للسلامة العامة.

وفيما يخص حلول «هواوي» للمدن الذكية، فأضاف سباستياو، أن تلك الحلول طُوّرت باستخدام أحدث التقنيات، وتلبي هذه الحلول الذكية متطلبات الحوكمة والحياة اليومية والأعمال، كما تستعرض «هواوي» أيضاً الشبكات المحلية البصرية الخاملة والمرنة في مجال الضيافة، فضلا عن مشاريع البناء الجديدة والمباني الذكية التي توفر الشبكات السحابية بالكامل وتمتاز بأنها مرنة وذكية ومفتوحة وآمنة.

 وأشار سباستياو إلى أن البحرين عززت على مدى السنوات القليلة الماضية من مكانتها كسوق رائد في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على مستوى الشرق الأوسط، حيث أسهم ذلك في دعم وجود أكثر السياسات والبنى التحتية تحررا وتقدما في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وختم سباستياو، كانت البحرين على الدوام رائدة على مستوى المنطقة في المجال التكنولوجي، الأمر الذي انعكس من خلال حصولها على أعلى معدلات انتشار استخدام الإنترنت والهواتف النقالة في الشرق الأوسط، ومع النمو المستمر لهذا القطاع، نرغب في أن نكون أحد اللاعبين الرئيسيين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في البحرين. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news