العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

الاسلامي

عطر الكلمات: القدس.. قلب وضمير الأمة الإسلامية

الجمعة ٢٨ ٢٠١٨ - 11:13

القدس.. مدينة ليست كسائر المدن، إنها في قلب مليار و(250) مليون مسلم منتشرين في كل بقاع الأرض.. وفي القدس يوجد المسجد الأقصى أولى القبلتين، حيث توجه إليه المسلمون في صلواتهم مدة ستة عشر شهرًا... بعدها تحولت قبلة المسلمين إلى المسجد الحرام.

إن المقيم في مدينة القدس له ثواب «المرابط»، والمرابط هو الذي ينال شرف الحفاظ والدفاع عن حدود الدولة الإسلامية، فقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم): «يا معاذ إن الله تعالى سيفتح عليكم الشام بعدي.. من العريش إلى الفرات، رجالهم ونساؤهم وإماؤهم مرابطون إلى يوم القيامة، فمن اختار منكم ساحلاً من سواحل الشام أو بيت المقدس، فهو في جهاد إلى يوم القيامة».

والقدس هي أرض المحشر والمنشر؛ أي فيها ستقوم الساعة، فيها يوم القيامة، حيث سيعرض الناس للحساب، ولقد اعتبر بعض العلماء مدينة القدس هي أقدس مدينة إسلامية، وذلك لأنها ستحتضن مكة والمدينة يوم القيامة. ولأهمية القدس رحل إليها «عمر بن الخطاب» (رضي الله عنه) بناءً على طلب أهلها، والقدس الشريف ثاني مسجد بُني على الأرض، وهو أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، مسرى النبي الأمين، ومجمع النبيين ومصلاهم، وكان المسجد الأقصى مقصدًا لطلبة العلم في جميع أنحاء العالم.

وذكر الله تعالى بيت المقدس في القرآن الكريم؛ إذ يقول تعالى:

«سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا، إنه هو السميع البصير» (الإسراء/1).

وقال (صلى الله عليه وسلم) في بيت المقدس: «هي أرض المحشر والمنشر، ائتوه فصلوا فيه، فإن كل صلاة فيه كألف صلاة».

والقدس مكان مبارك في ظاهره، وفي باطنه، فقد طبعت عليه أقدام الأنبياء وجباههم، وزاره جبريل عليه السلام، وحفت به الملائكة، وفرضت الصلاة من فوقه على المسلمين، وعاش فيه العلماء والأولياء، وكل هذه وتلك مزايا وأسرار تؤكد أهمية بيت المقدس، وحرمه المبارك بالنسبة إلى المسلمين أجمعين، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد؛ المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى ».

رواه الشيخان

محمود أحمد شقير

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news