العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨١٦ - الثلاثاء ١٦ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ٠٧ صفر ١٤٤٠هـ

أخبار الخليج السياحي

اكتشف روائع العصور غربي بولندا... إنها فروكلاف

الأحد ١٠ يونيو ٢٠١٨ - 01:20

في غربي بولندا، ثمة مدينة تستريح على ضفاف نهر «أودرا» في «سليزيان الدنيا» وسط أوروبا، وعلى بعد حوالى 350 كيلومترًا من بحر البلطيق إلى الشمال و40 كيلومترًا من جبال «سوديتن» إلى الجنوب. 

إنها فروكلاف التي تحتضن الكثير من التاريخ البولندي، بل تكاد تكون مدينة كيفما تصفحت أروقتها تجد التاريخ بانتصاراته وخيباته، واقعيته وأساطيره. تجول بين شوارعها فتظن أنك في إحدى مدن الافتراض التي تُرسم في قصص الأطفال، حيث كل تفصيل فيها يدهشك بألوان مبانيها وشوارعها وأزقّتها. فلا عجب في أن يقال «الجميع يحب فروكلاف». 

تتمتع المدينة بروائع معمارية وثقافية تزاوجت فيها الأنماط البوهيمية والنمسوية، ولا سيما في ساحة السوق الرائعة «رينيك». فموقع فروكلاف على ضفة نهر Odra الذي تطفو على وجهه 12 جزيرة تقف على إحداها كاتدرائية محفوظة بشكل جميل هي متعة لعشاق العمارة القوطية. 

فيما 130 جسرًا معلّقًا فوق النهر تستريح على ضفافها حدائق غنّاء، ما جعلها مدينة مثالية لتمضية إجازة ربيعية فيها الكثير من الاسترخاء. 

ولكن فروكلاف ليست مجرد وجه جميل، بل هي رابع أكبر مدينة في بولندا والمركز الصناعي والتجاري والتعليمي الرئيسي في المنطقة. فهنا يبدأ وينتهي كل شيء تقريبًا، تعدّ فروكلاف مركزًا ثقافيًا نابضًا بالحياة، بحيث تضم العديد من المسارح والمهرجانات الكبرى، وتشتهر بالحياة الليلية الصاخبة نظرًا إلى وجود الكثير من الجامعات، لتكون مدينة طلاب من كل الأهواء والأجناس.

ماذا يمكن أن تزور في فروكلاف؟

قاعة المدينة القديمة

استغرق بناء هذا المعلم التاريخي الضخم ما يقرب من قرنين (1327–1504)، أمّا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 66 مترًا فقد استغرق بناؤه قرنًا آخر. 

الواجهة الشرقية تعكس ثلاث مراحل متميزة من تطوير قاعة المدينة. تتميز الواجهة اليمنى بملامحها القوطية المبكرة القاسية، وهي الأقدم على الأرجح، في حين أن المنحوتات الرقيقة في القسم الشمالي تظهر عناصر أسلوب عصر النهضة المبكر. 

فيما يعلو القسم المركزي سقف ثلاثي مزين بزخارف من القرن السادس عشر. وتعتبر الواجهة الجنوبية التي يعود تاريخها إلى أوائل القرن السادس عشر الأكثر تفصيلاً، مع ثلاثة نتوءات، وزوج من النوافذ الكبيرة المزخرفة والأشكال الحجرية المنحوتة. أما الساعة الفلكية التي تعلو الكاتدرائية فهي مصنوعة من خشب الصنوبر، وتبيّن دورات القمر، وشيّدت عام 1580.

متحف الفن البرجوازي  عبر البوّابة الغربية لقاعة المدينة ذات النمط الباروكي والتي تعود إلى عام 1615. تدخل إلى متحف الفن البرجوازي، الذي يخفي اسمه غير العادي عامل الجذب الرئيسي.. فهنا تمتد الباحات الداخلية القوطية في قاعة المدينة القديمة. ابحث عن القاعة الكبرى «Sala Wielka» في الطبقة الأولى التي ستدهشك بالزخارف المنحوتة من النصف الثاني من القرن الخامس عشر، تجاورها غرفة الأمراء «Sala ksiazeca»، التي تم بناؤها كمصلّى في منتصف القرن الرابع عشر. وتضم الغرف التاريخية العديد من المعارض، بما في ذلك Wroclawski Skarb وكنز فروكلاف الذي يحتفظ بأوانٍ من الذهب والفضة تعود إلى القرنين السادس عشر والتاسع عشر.

حدائق المدينة 

أثناء التنقّل بين جسور فروكلاف المعلّقة، سوف تلفت انتباهك كاتدرائية الجزيرة بنمطها القوطي، ولكن ليس جمالها المعماري وحده الذي سيدهشك، وإنما سوف تفاجأ بالحدائق النباتية التي تزين الكاتدرائية، فهنا بقعة ساحرة من المساحات الخضراء مع بيوت النخيل.

منزلا «هانسيل وغريتل»

من منا لم يقرأ قصة «هانسيل وغريتل»، وأدمعت عيناه عندما تاها في الغابة السوداء؟ ومن منا لم يسعد عندما تخلّصا من الساحرة الشريرة وعادا وعاشا مع والديهما؟ هذه القصة العالمية من أدب الأطفال تبدو أنها ليست فقط مجرد عمل أدبي برع في نسجه الأخوان الألمانيان «غريم» في القرن التاسع عشر، وإنما الخيال الشعبي في بعض بلدات أوروبا ومدنها، جعلها متجسدة في معالم أثرية. 

ففي فروكلاف، وتحديدًا في الجهة الشمالية الغربية من ساحة سوق Rynek يقع منزلان ساحران يحملان اسم Jas i Mahtgosia، أي «هانسيل وغريتل»، كما يعرفهما الناطقون باللغة الألمانية أو الإنجليزية. والمنزلان مشيّدان منذ القرون الوسطى وهما متصلان بواسطة رواق، ربما بني في القرن الخامس عشر.

لوحة بانورامية من Ractawice

هذه اللوحة العملاقة هي فخر فروكلاف، تبلغ مساحة القماش 15 × 114 مترًا، وملتفّة حول الجدران الداخلية للقبة المستديرة. تصوّر اللوحة أحداث معركة المدينة لأجل الاستقلال البولندي في 4 أبريل 1794. والتي دارت بين الجيش البولندي بقيادة تاديوس كوسيوسزكو، والقوات الروسية تحت إمرة الجنرال ألكسندر تورماسوف. فاز البولنديون، لكن بعد أشهر، سحق الجيش القيصري الانتفاضة القومية. 

مركز فروكلاف Outlet

ومع بداية الصيف لا بدّ من تغيير خزانة ملابسك، فلمَ لا تبدئه من فروكلاف حيث مركز «فروكلاف فاشين أوتليت» أكبر مركز تنزيلات للأزياء في المدينة وفي جنوب غربي بولندا، حيث تجد على مساحة 18000 متر مربع تقريبًا حوالى 100 ماركة أزياء عالمية في مكان واحد. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news