العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

العدد : ١٤٨٢٠ - السبت ٢٠ أكتوبر ٢٠١٨ م، الموافق ١١ صفر ١٤٤٠هـ

أخبار الخليج السياحي

باب البحرين.. بوابة الثقافة الشعبية الأصيلة

كتبت زينب إسماعيل:

الأحد ١٠ يونيو ٢٠١٨ - 01:20

 

يقع باب البحرين في مدخل سوق المنامة، وهو مبنى تاريخي يعود تاريخ بنائه إلى عام 1920، أنشئ على يد مستشار الحكومة البحرينية في ذلك الوقت السير تشارلز بلجريف، وضمّ مكاتب الحكومة في ذلك الوقت ليكون مقرا لها. 

في عام 1945 تمت إضافة بوابة لهيكل المبنى لتكون علامة بارزة على مدخل السوق التاريخي. ويتألف المبنى من جناحين، الشرقي والغربي ويتصلان بواسطة ممر، كان باب البحرين في ذلك الوقت يقع في وسط أراضٍ مفتوحة مقابل البحر مع وجود طريق مباشر إلى ميناء المنامة الذي يعد الميناء الرئيسي للجزيرة.

تعرّض المبنى مع مرور الوقت لتغييرات كبيرة، إلّا أنّ وزارة الثّقافة تبنّت هذه الواجهة الحضاريّة واستطاعت من خلال ترميمها في عام 1986 أن تستعيد هيئة باب البحرين الأولى التي كان عليها عبر إضافة الطابع الإسلامي، وصار قطاع السّياحة يباشر أعماله الوزاريّة في موقع الباب نفسه، ويستقبل الزوّار من خلال مركز للمعلومات.

اليوم، يمثل باب البحرين العمود الفقري الذي يربط الطريق الحيوي المؤدي جنوبًا الى السوق المغطى مع مرفأ البحرين المالي الذي شيد حديثًا في الشمال. ويقع المرفأ على أراضٍ مستصلحة في الموقع السابق لميناء المنامة، وتمر من خلال الموقع ثلاث طرق بين الشرق والغرب، تشهد اثنان منها وهي شارع الملك فيصل السريع وشارع الحكومة حركة مرورية كثيفة للغاية.

يتألف الميدان الصغير الذي يواجه مبنى باب البحرين من دوار ومنطقة لسيارات الأجرة، حيث توجد بعض الكراسي القليلة للجلوس، وغالبًا ما يجلس عليها سائقو سيارات الأجرة خلال فترة انتظارهم.

أما خلال المساء وعطلات نهاية الأسبوع فيلجأ الكثير من الناس إلى جلسة «القرفصاء» حول الدوار للاستمتاع، أو القيام بنزهة صغيرة أو الاسترخاء حتى وقت متأخر للراحة في ساعات ما بعد الظهيرة، ما يوضح مدى إمكانية أن تصبح المنطقة حية ومفتوحة.

ويمكن في الوقت الحالي تقسيم المكان إلى ثلاث مناطق منفصلة: 

- يتم تحديد المنطقة الأولى بالميدان الصغير المحيط بالدوار المواجه لمبنى باب البحرين من جهة، ومكتب بريد المنامة المركزي من جهة أخرى.

- أما المنطقة الثانية فيتم تحديدها بالمواقف العامة للسيارات التي تخدم منطقة السوق وجنوبًا إلى شارع الحكومة ومكتب بريد المنامة، أما شمالاً فتصل حدود هذه المنطقة إلى شارع رقم 1507، وغربًا إلى مركز البحرين المالي.

- وتضم المنطقة الثالثة ساحتين لمواقف السيارات تخدمان فندق الريجنسي انتركونتيننتال، ويفصلها طريق الملك فيصل السريع عن مرفأ البحرين المالي والواجهة البحرية.

سوق باب البحرين

يبدو مشهد مدينة المنامة حيًّا جدًّا من خلال سوق المنامة القديم الذي يُعتَبر أحد أقدم الأسواق في مملكة البحرين، حيث العديد من الدّكاكين والمنتوجات التي تبيع سلعًا شعبيّة وحديثة، والتي تقدّم تجربة مغايرة للتّسوق ما بين مجموعة من المنسوجات، البهارات المحلية، البخور، العطور، التّذكارات، المصنوعات الشّعبيّة واليدويّة والتحف والسجاد اليدوي وغيرها من مختلف أنحاء العالم، إلى جانب مجموعة من المقاهي الشّعبيّة التي تقدم الشاي والقهوة بنكهات عربية إلى جانب الأطباق التقليدية بطعمها الأصيل.

ويحمل ذاك السوق صيتا أكبر يتعلق بالمجوهرات والحلي والعديد، إذ ينتشر على جنباته العدد الأكبر من محلات الذهب البحريني من عيار 21 و22 قيراطا، ليزوره العديد من السياح والمواطنون المحليون لاقتناء أجود المصوغات عالميا.

تلك المنتجات المحلية التقليدية التي يقدمها توضح مدى ارتباطها الشديد بتراث البحرين وتاريخها الثقافي الأصيل، وخاصة المحلات التي تبيع الزي البحريني الخاص بالنساء.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news