العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

اضطراب فرط الحركة.. الأعراض والوقاية

بقلم: د. أحمد حازم طبيب نفسي

الثلاثاء ٢٧ مارس ٢٠١٨ - 01:20

تشمل أعراض اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه عدم الانتباه وعدم التركيز، والنشاط الزائد والاندفاعية. 

تلاحظ الأعراض في مرحلة مبكرة من الطفولة وتزداد وضوحا عند دخول الطفل إلى المدرسة، حيث يبدو الطفل غير قادر على الالتزام بالمتطلبات والقواعد المنظمة للحياة الدراسية. يشكو المعلمون عادة من أن الطفل لا ينتبه إلى الشرح في الصف ولا يستطيع متابعة المعلم كما لا يجيب عن الأسئلة التي توجه إليه بصورة صائبة. كما قد يكون كثير الحركة بما يسبب التشتت في الصف الدراسي.

كثيرا ما يتم تفسير هذه السلوكيات بصورة خاطئة، فتارة تعتبر نوعا من الاستهتار أو عدم الالتزام وتارة أخرى تفسر بانخفاض قدرة الطفل العقلية وتكون لهذه التفسيرات الخاطئة نتائج سلبية على الطفل. كما قد صاحب اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه أعراض أخرى سلوكية أو نفسية.

ينصح دائما بالتشخيص المبكر وذلك لتجنب حدوث آثار سلبية طويلة المدى على الطفل.

من المعوقات التي تؤخر التشخيص الدقيق تخوف أولياء الأمور من إجراء كشف طبي أو تقييم نفسي لأبنائهم، لذلك فهناك الكثير من الأطفال الذين يعانون من فرط الحركة وضعف الانتباه ولا يتلقون أي علاج مناسب ليساعدهم في مواجهة هذه المعاناة.

بعد التشخيص الدقيق للحالة والتأكد منها، يحتاج العلاج إلى تضافر جهود كل المتعاملين مع الطفل، لذلك فالعلاج يشمل تقديم الدعم الدراسي المناسب، الدعم النفسي والتوجيه للطفل ولذويه، بالإضافة إلى العلاج النفسي. كما ان هناك بعض الحالات تحتاج إلى العلاج الدوائي عند الضرورة.

العلاج النفسي يشمل جوانب متعددة منها:

‭{‬ العلاج السلوكي لتدريب الطفل على اكتساب السلوكيات المرغوبة والحد من السلوكيات السلبية ويستخدم عادة برنامج تدريجي يشمل مكافآت كلما حقق الطفل تقدما. 

‭{‬ التدريب على المهارات الاجتماعية المختلفة، وفيه يتم استحضار المواقف المختلفة التي يتعرض لها الطفل وبحث السبل الأفضل لمواجهتها وكذلك تنمية قدرته على التواصل مما يقلل من المشاحنات أو الخلافات التي قد يتعرض لها وينجح في تكوين علاقات جيدة مع المحيطين به في المنزل والمدرسة.

‭{‬ تأهيل أولياء الأمور وتدريبهم على الطرق المناسبة للتعامل مع الطفل.

 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news