العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

تناول الكحول يؤدي إلى الإصابة بالخرف!

الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٨ - 01:30

توصلت دراسة أمريكية حديثة إلى أن استهلاك الكحول هو أكثر ضررا على أدمغة البشر، ويؤدي إلى انخفاض حجم أنسجة الدماغ.

ودرس باحثون من جامعة كولورادو حالة أكثر من 850 بالغا و430 مراهقا، فوجدوا أن الكحول يؤدي إلى انخفاض حجم أنسجة الدماغ الرمادية والبيضاء، إذ تسيطر الأولى على وظيفة الدماغ، فيما تسيطر المادة البيضاء على التواصل بين الأعصاب في الدماغ.

وقال كينت هاتشيسون، المعد المشارك في الدراسة، إنه «رغم العواقب السلبية للماريجوانا، لا يمكن مقارنتها بالآثار السلبية للكحول». ومع ذلك، حذرت راشيل ثاير، معدة الدراسة، بالقول إن «الكثير من العلماء يجهلون كيفية تأثير الماريجوانا على الدماغ البشري. وفي المقابل، هناك دراسات تبين النتائج نفسها حول العلاقة بين صحة الدماغ واستهلاك الكحول».

وأظهرت دراسات سابقة أن استخدام القنب الهندي إلى جانب استهلاك الكحول، يمكن أن يؤدي إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض الكبد. ويستخدم القنب في علاج مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي، بالإضافة إلى الصرع والصداع النصفي.

من جهة أخرى، توصلت دراسة فرنسية كندية حديثة إلى أن الإفراط في شرب الكحول يمكن أن يقود إلى خطر الإصابة بالخرف في سن مبكرة. وللوصول إلى نتائج الدراسة، تابع الباحثون بجامعة بوردو الفرنسية، بالتعاون مع باحثين من جامعة تورنتو الكندية، أكثر من مليون بالغ في فرنسا، إذ تناولت هذه الدراسة على وجه التحديد تأثير شرب الكحول على زيادة الاضطرابات العقلية والسلوكية أو الأمراض المزمنة التي تعزى إلى الاستخدام المزمن للكحول.

ومن بين من أجريت عليهم الدراسة، أصيب 57 ألفا بالخرف المبكر، وكان 57 في المائة منهم بسبب الإفراط في شرب الكحول. وأشار فريق الدراسة إلى أن الإفراط في شرب الكحول ارتبط، أيضا، عبر دراسات أجريت من قبل، بإدمان تدخين التبغ وارتفاع ضغط الدم والسكري وانخفاض مستوى التعليم والاكتئاب وفقدان السمع، لكن الدراسة الجديدة أضافت لها إسهامه في زيادة خطر الإصابة بالخرف.

وقال يورجن ريهم، الباحث المشارك في الدراسة من جامعة تورنتو، إن «إدمان شرب الكحول يقلل متوسط العمر لأزيد من 20 عاما، ويشكل الخرف أحد الأسباب الرئيسية لوفاة هؤلاء الأشخاص». وكشفت دراسات سابقة أن استهلاك الكحول يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية وأمراض الكبد، حتى بين صفوف الأشخاص الذين يشربونه بمعدلات خفيفة يوميا. ويعد مرض الخرف حالة شديدة جدا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة. 

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news