العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥١٢٤ - الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ ذو الحجة ١٤٤٠هـ

الخليج الطبي

على الرغم من خطورتها.. دراسة تظهر ارتباط الوجبات السريعة بالمتعة عند الأطفال

الثلاثاء ٢٠ مارس ٢٠١٨ - 01:30

لا تشتهر الوجبات السريعة بفوائد صحية. أضف إلى ذلك أن دراسة جديدة أشارت إلى أنه حتى طرق تعبئتها وتغليفها ربما تكون ضارة بالصحة، فقد وجدت الدراسة أن ثلث عبوات وأغلفة الوجبات السريعة تحتوي على مواد كيماوية مثل البولي فلورو ألكيل والبيرفلورو ألكيل وهي مواد تجعلها مقاومة للبقع ومانعة لتسرب الماء وغير قابلة للالتصاق.

في حين كشفت دراسة علمية عن ان الاطفال يربطون الوجبات السريعة المضرة للصحة بالمتعة، وأن مشاهدة الإعلانات التلفزيونية لهذه الوجبات والاطعمة تجعلهم يشعرون بالجوع، كما أظهرت دراسة جديدة أن الأطفال الذين يطلبون ما يعرف باسم وجبات الكومبو في مطاعم الوجبات السريعة يحصلون على مشروب سكري أكثر من غيرهم، ما يعني زيادة السعرات الحرارية الكلية في الوجبة.

والمشكلة أن هذه المواد الكيماوية مرتبطة أيضا بزيادة خطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان وباضطرابات هرمونية وبارتفاع الكولسترول وبالسمنة ونقص المناعة كما توصلت دراسات على الإنسان والحيوان.

فيما يثير الانتشار المتعاظم للنظام الغذائي النباتي الصرف في الولايات المتحدة واعتماده المتزايد على اطعمة مصنفة ضمن فئة الوجبات السريعة، مخاوف إزاء احتمال فقدان هذا المنحى روحه وضياع هويته الأصلية المتمحورة بشكل اساسي على الغذاء الصحي.

ففي كاليفورنيا المعروفة بكونها عاصمة الغذاء الصحي في الولايات المتحدة، لا يزال النظام النباتي الصرف القائم على استبعاد الاطعمة المشتقة من المصادر الحيوانية بما فيها مشتقات الحليب والبيض، يجذب عددا متناميا من الاشخاص الحريصين على الحفاظ على الحيوانات والبيئة أو الراغبين ببساطة في اعتماد نظام غذائي صحي.

بينما قال خبراء إن الأفارقة يتناولون وجبات سريعة أكثر ويفضلون أنماط الحياة القليلة الحركة مع زيادة دخولهم، ما أدى إلى ارتفاع نسب الإصابة بالسمنة والأمراض المرتبطة بها ومنها السكري والسرطان، والسمنة شكل من أشكال سوء التغذية وفيه لا يستقبل الجسم العناصر الغذائية الكافية بينما يستوعب كميات أكثر من اللازم من الملح والسكر والكولسترول.

فعلى الرغم من تراجع نقص التغذية على مستوى العالم نجح عدد قليل من الدول في مكافحة السمنة والأمراض الأربعة المرتبطة بها وهي السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض الجهاز التنفسي المزمنة، ويقول البنك الدولي إنه يتوقع أن تصبح الأمراض الأربعة السبب الرئيسي للوفاة في دول إفريقيا جنوب الصحراء بحلول 2030.

كلمات دالة

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news