العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٠ - السبت ١٩ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٢ صفر ١٤٤٢هـ

ألوان

شاعر «الطوارق» يفوز بجائزة الأركانة العالمية للشعر

الاثنين ٠٤ ديسمبر ٢٠١٧ - 01:20

فاز الشاعر المولود في النيجر محمدين خواد المعروف بشاعر الطوارق بجائزة الاركانة العالمية للشعر في دورتها الثانية عشرة لعام 2017.

وتبلغ قيمة الجائزة 12 ألف دولار إضافة إلى الدرع الذي يتخذ شكل شجرة الاركان التي يشتهر بها المغرب.

والجائزة التي انطلقت في 2003 هي احدى أبرز مبادرات بيت الشعر المغربي بالتعاون مع وزارة الثقافة، واستحدثت بهدف تكريم رموز الشعر عالميا.

وقال بيت الشعر في بيان «آلت جائزة الاركانة العالمية للشعر لعام 2017 في دورتها الثانية عشرة إلى شاعر الطوارق محمدين خواد الذي حرصت قصيدته منذ أربعة عقود على تحصين المعرفة التي منها تغتذي وعلى تمكين المقاومة بالكلمة من تشعباتها وعلى جَعل الترحال مكانًا شعريًّا وفكريا لانتاج المعنى وتجديد الرؤية إلى الذات وإلى العالم».

نشر خواد (67 عاما) عددا من القصائد والاعمال الادبية والملاحم بفرنسا ترجمت إلى العديد من اللغات من ضمنها (وصية البدوي) التي ترجمها إلى العربية الشاعر الشهير أدونيس.

وقال البيان «لا تنفصل التجربة الشعرية لمحمدين خواد عن تجربة الترحّل والتيه على نحو جعل كتابته مشدودة إلى الاقاصي وإلى شسوع فضاء الصحراء الذي تحول في ممارسته النصية إلى شسوع معنى».

وأضاف «كانت تجربة الشاعر محمدين خواد تبني المعنى في تفاعل حيوي مع زمنها. لقد توغلت كتابته بعيدًا في تأمل الفضاء ليس اعتمادًا على التجريد بل استنادًا إلى تجربة ملموسة فيها تلقى خواد منذ تربيته الاولى أبجدية الترحّل».

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news