العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٤ - السبت ١٩ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٠ صفر ١٤٤١هـ

ألوان

الشاعر المصري جمال بخيت يتحاور مع الموسيقى والكلمة

الثلاثاء ٠٧ نوفمبر ٢٠١٧ - 13:44

في إطار الموسم الثقافي الموسوم بـ"قل هو الحب" لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، ألقى الشاعر المصري الكبير جمال بخيت، مجموعة من "قصائد الحب" التي دونها منذ أن كان على المقاعد الأكاديمية في بيت الشعر بيت إبراهيم العريض، ضمن الأمسية الشعرية الغنائية "نبع العطش" بمصاحبة الفنان محمد فارس، وزينب أحمد، وفي مستهلها ثمن على الدور الريادي والفكري للمركز ممثلة برئيسة مجلس أمناءه الشيخة مي بنت محمد آل خليفة. وتخللت الأمسية مداخلات غنائية حول كلمات الشاعر والتي غنىاها عدد من المطربين العرب، كما استحضر أشعاراً تفاعل معها متذوقو الشعر وحبوه ومنها: ما بحبكش، حواء وشرع الأربعة، بحبك، الغرام، قولي موافقة.

تجدر الإشارة إلى إن جمال محمد أحمد بخيت، من مواليد 1954، خريج كلية الاعلام – قسم صحافة عام 1979 – جامعة القاهرة، اختارته الإذاعة المصرية أربع مرات متتالية ليكتب الاغنية التي تشارك بها في مسابقة الاغنية العربية التي يقيمها سنويا اتحاد الاذاعات العربية لجامعة الدول العربية، وفي عام 1995 شارك في المسابقة التي عقدت في الأردن بنعشق الحياة لحن حلمي بكر وغناء غادة رجب وفازت الاغنية بالجائزة الكبرى وهى جائزة الميكروفون الذهبي كأفضل عمل متكامل، وفي عام 1996 شارك في المسابقة التي عقدت ب البحرين بإغنية اتجمعوا لحن عمار الشريعي وغناء أنغام .. وفازت الاغنية بجائزة أفضل لحن. أما في عام 1998 شارك باغنية غنى لحن حلمي بكر وغناء رحاب مطاوع وقد فاز الشاعر بجائزة أفضل نص كما فاز الفنان حلمي بكر بجائزة أفضل لحن عن نفس الاغنية. اختارته الإذاعة المصرية للمشاركة بأغنية (وطن عربى) في مسابقة الاغنية العربية التي أقيمت في دمشق العام 2005. وقد فازت بالمركز الأول من بين الاغنيات التي شاركت بها أغلب الدول العربية.

اختاره المجلس الاعلى للثقافة كواحد من أهم الشعراء الذين يمثلون 100 عام من الشعر بمناسبة انعقاد المؤتمر الدولى للشعر فى القاهرة عام 2007 واختيرت قصيدته "ثلاثية قبل السفر"  ضمن الديوان الذى صدر عن المؤتمر.

 

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news