العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

بـاحـثـة بـحرينـية: حـمـاية حـقوق الإنـسان وتعزيزها أمران أساسيان للتنمية للبحرين

الأحد ١٨ يونيو ٢٠١٧ - 10:34

بحضور الدكتور أحمد الساعاتي سفير البحرين لدى روسيا الاتحادية وعدد من الدبلوماسيين ونخبة من أساتذة القانون الدولي وحقوق الإنسان من جامعة موسكو الحكومية وجامعات روسية أخرى، تمت مناقشة رسالة الماجستير للباحثة أماني أحمد قاسم الحداد تحت عنوان «تنفيذ مملكة البحرين لالتزاماتها الدولية لحماية الحقوق المدنية والسياسية».

التحقت الباحثة منذ أكثر من عامين بكلية القانون الدولي بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب لنيل شهادة الماجستير في القانون. 

تناولت الباحثة في الرسالة العلمية تحليلا قانونيا عن مدى وكيفية تنفيذ مملكة البحرين لالتزاماتها الدولية في إطار الوثيقة الأساسية لحقوق الإنسان، وهي العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وخاصة بعد أحداث البحرين في 2011، حيث ذكرت أن البحوث الأكاديمية والمبنية على أسس البحث العلمي، تفتقر إلى هذا الجانب على الصعيدين الإقليمي والدولي.

وذلك بتقييم المعيار الدستوري والتشريعي لمملكة البحرين ومدى موائمته مع أحكام الوثيقة الدولية، إضافة إلى الإطار المؤسسي الذي يحمي حقوق الإنسان عامة والحقوق المدنية والسياسية خاصة.

حيث ذكرت أن إنشاء مؤسسات مستقلة لحقوق الإنسان يعتبر تطورا كبيرا وملحوظا بالرغم من أن مملكة البحرين تعتبر دولة حديثة الاستقلال.كذلك قدمت الباحثة شرحا تفصيليا عن مدى تنفيذ مملكة البحرين لالتزاماتها الدولية لحماية الحقوق المدنية والسياسية في القواسم المشتركة تحت الاتفاقية الدولية لمناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة، أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

وأخيرا أضافت أن رغم التحديات والصعوبات التي واجهت مملكة البحرين فإنها حريصة على اتخاذ التدابير التشريعية وغير التشريعية لضمان احترام الحقوق المدنية والسياسية وأنها مقتنعة بأن حماية حقوق الإنسان وتعزيزها أمران أساسيان للتنمية الشاملة والمستدامة للمملكة.

وتكونت هيئة المناقشة من نائب رئيس لجنة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بالأمم المتحدة- رئيس قسم القانون الدولي بالجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب، بالإضافة إلى مسؤول من مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان كممتحن خارجي.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

لا تتردد في إعطاء تعليقك ومشاركة رأيك

الاسم:
النص:
تبقى لديك (600حرف

aak_news