العدد : ١٥٣٠٩ - الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣٠٩ - الجمعة ٢١ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٧ جمادى الآخر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

أول قمة أمريكية صينية في عهد ترامب تعقد الأسبوع المقبل

الجمعة ٣١ مارس ٢٠١٧ - 03:00




بكين - (أ ف ب): يلتقي الرئيس الصيني شي جينبينغ الاسبوع المقبل وللمرة الاولى نظيره الأمريكي في المنزل الفخم الذي يملكه دونالد ترامب في فلوريدا في قمة تعكس التقارب بين القوتين الكبريين على خلفية أزمة نووية مع كوريا الشمالية. وأعلنت وزارة الخارجية الصينية امس انه سيتم استقبال شيء في مقر اقامة قطب العقارات الثري في مارا لاغو بفلوريدا في السادس والسابع من ابريل.
وأكد البيت الابيض اللقاء موضحا ان ترامب وزوجته سيقيمان ايضا عشاء على شرف الرئيس الصيني وزوجته مساء السادس من ابريل. وقبل أشهر فقط، لم يكن عقد قمة من هذا النوع واردا بعد الحملة الانتخابية التي اتهم فيها المرشح الجمهوري الصين «بسرقة» ملايين الوظائف في الولايات المتحدة وهدد بفرض رسوم جمركية عقابية على الواردات الصينية.
وبعيد انتخابه في نوفمبر 2016، أثار ترامب غضب بكين عندما ألمح إلى انه يمكن ان يتراجع عن «مبدأ الصين الواحدة» الذي تحظر بموجبه بكين اي اتصال رسمي بين تايوان والدول الاجنبية. وذهب الامر بترامب إلى درجة تلقي اتصال هاتفي من رئيسة تايوان تساي اينغ-وين قبل ان يهدد الصين بحرب تجارية. لكن ترامب سعى في اتصال هاتفي مع بكين منتصف فبراير إلى التهدئة وأكد انه سيحترم مبدأ الصين الواحدة، مما افسح المجال للتباحث في عقد لقاء بين البلدين.






كلمات دالة

aak_news