العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٩ - الأربعاء ٢٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ شوّال ١٤٤٠هـ

أخبار البحرين

مــركـــز الــشـيــخ إبــراهــيــم يستضيف نـاقـدا مـغـربـيـا حـول الـشـعر والـلـغـة غــدا

الأحد ٠٥ فبراير ٢٠١٧ - 03:00



في البحث عن ماهية العلاقة بين الشعر واللغة، يستضيف مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث، الشاعر والناقد المغربي محمد بنُيس، الذي سيراوغ قراءاته الشعرية ذات الأبعاد التنظرية والفلسفية في الحياة، ليستكشف خرائط قصائده التي ترتكز على معالجة القضايا المنهجية في أفق مفتوح على النص، كما سيستدعي مساءلاته حول الحوار مع الثقافات الشعرية المختلفة، التي تتأسّس ضمن بناء محكم ونموذجي في معطيات الشعر العربي، يكون ذلك، ضمن الموسم الثقافي «المجازفة جزء من الحياة»، لمركز الشيخ إبراهيم للثقافة والبحوث، غداً الإثنين الموافق 6 فبراير 2017، عند الساعة الثامنة مساء، في المركز.
يُعد الشاعر محمد بنّيس المولود عام 1948 في مدينة فاس المغربية، من بين أبرز الشعراء في العالم العربي.
رسّخ اسمه بوضوح مغربياً وعربياَ وعالمياً، وارتبط بأهم ثلاث محطات لما تزل راسخة في الذاكرة المغربية والعربية وهي تأسيسه مجلة الثقافة الجديدة عام 1974 التي منعت عام 1984، ومساهمته في تأسيس دار توبقال للنشر عام 1985،  وبيت الشعر في المغرب عام 1966.
وكان بنّيس صاحب مقترح يوم الشعر العالمي الذي توجه به كنداء الى منظمة اليونسكو عام 1998 ووافقت عليه في العام التالي، ولما يزل يحتفل شعراء العالم به كل يوم 21 مارس من كل عام.
أصدر حتى الآن 15 كتاباً شعرياً كان آخرها «هذا الأزرق» عن دار توبقال عام 2015، إضافة إلى عدد من الكتب النقدية والترجمات، اشتهرت ترجمته لقصيدة «لاعب نرد» للشاعر ستيفان مالارميه عام 2007 وبعدها ديوان الشاعر جورج باتاي عام 2010.
ونال جوائز شعرية عدة أبرزها جائزة المغرب الكبرى عام 1993 وجائزة الأطلس الكبرى للترجمة عام 2000، وجائزة كولبيتزاني لأدب البحر الأبيض المتوسط في إيطاليا عام 2006، وجائزة فيرونا العالمية للآداب في إيطاليا عام 2007، وجائزة سلطان العويس في دبي عن أعماله الشعرية عام 2007، وجائزة ماكس جاكوب الفرنسية عام 2014.
حاز العديد من التكريمات أبرزها وسام من رتبة فارس رشحته به الجمهورية الفرنسية عام 2002.





كلمات دالة

aak_news