العدد : ١٥٤٥١ - الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥١ - الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

إلزام مستشفى الإرسالية الأمريكية بدفـــع 11263.5 دينـــارا إلى مـــوظف عــربي مفصــول

السبت ٠٧ يناير ٢٠١٧ - 03:00



حكمت المحكمة العمالية برئاسة القاضي عبدالعزيز الجابري وأمانة سر محمود الوادياني، بإلزام مستشفى الإرسالية الأمريكية بدفع 11263 دينارا و50 فلوس، وما يعادل قيمة تذكرة السفر إلى موظف عربي وزوجته تم فصله من الخدمة، وألزمتها بالمناسب من المصروفات وأمرت بالمقاصة بشأن أتعاب المحاماة، ورفضت ماعدا ذلك من طلبات.
كان الموظف قد رفع دعواه أمام المحكمة مطالبا بإلزام المستشفى، بأن تؤدي له تعويضا عن الفصل التعسفي بباقي مدة العقد، وبدل إخطار 3 أشهر وبدل إجازة سنوية وبدل سكن ومكافأة نهاية الخدمة وتذكرة سفر له ولزوجته.
وقال إنه عمل لدى المستشفى بتاريخ 1/10/2013 بموجب عقد عمل محدد المدة بسنتين ينتهي في 2/10/2015 براتب شهري قدره 2796.500 دينارا، وعلاوة اجتماعية بواقع 35 دينارا وبدل سكن 950 دينارا وبتاريخ 30/9/2014 قامت المستشفى بفصله من دون سابق إنذار ومن دون سبب مشروع، وقد تسلم مبلغ 6000 دينار جزءا من مستحقاته ولم يؤد له باقي المستحقات.
وقالت المستشفى في مذكرة الدفاع إن آخر عمل للموظف كان في نهاية نوفمبر 2014، وإنه لم يحصل على إجازاته السنوية.
وقالت المحكمة إن الأوراق قد أثبتت استنفاد المدعي إجازاته السنوية وبالتالي فإنه لا يستحق بدلا ماديا عنها، كما أنه لا يستحق تعويضا عن الفصل التعسفي لإقامة الدعوى بعد أكثر من ثلاثين يوما من تاريخ انتهاء العقد.
وقالت المحكمة إن المدعي يستحق بدلا للإخطار لمدة ثلاثة أشهر، ولذلك تقضي له بمبلغ 11263.5 دينار، كما أنه وفقا لنص المادة الرابعة من قانون العمل رقم 36 لسنة 2012 يستحق تذكرة سفر للعودة له ولأسرته (زوجته).
لهذه الأسباب حكمت المحكمة أولا بعدم سماع دعوى التعويض عن إنهاء العقد لرفعها بعد الميعاد، وثانيا بإلزام المدعى عليها أن تؤدي للمدعي مبلغا قدره 11263.5 دينارا، وما يعادل قيمة تذكرة سفر درجة سياحية للمدعي وزوجته، وشهادة خدمة وألزمت المدعى عليها بالمناسب من المصروفات، وأمرت بالمقاصة بشأن أتعاب المحاماة ورفضت ماعدا ذلك من طلبات.




كلمات دالة

aak_news