العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٨٦ - الاثنين ٢١ أكتوبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٢ صفر ١٤٤١هـ

عربية ودولية

ثلاثة آلاف «مسلح أجنبي» سيطروا على منجم للذهب في دارفور

الجمعة ٠٦ يناير ٢٠١٧ - 03:00



الخرطوم - (أ ف ب): أعلنت الحكومة السودانية أن حوالي ثلاثة آلاف «مسلح أجنبي» وآخرين سودانيين سيطروا على منجم للتنقيب عن الذهب في شمال إقليم دارفور المضطرب من دون أن تحدد متى تم ذلك أو إلى أي جهة ينتمي المسلحون أو جنسيتهم.
يقع المنجم في منطقة جبل عامر شمال غرب الفاشر عاصمة ولاية شمال دارفور وهي منطقة شهدت في عام 2013 مواجهات بين قبيلتين عربيتين أدت إلى مقتل ألف شخص. وقال وزير الداخلية السوداني عصمت عبدالرحمن وهو يتحدث للبرلمان الأربعاء: «لا يوجد حصر واقعي لعدد الأجانب في جبل عامر، ولكنه يقدر بحوالي ثلاثة آلاف وفدوا متسللين إلى المنطقة وساعدهم التداخل القبلي والظروف الأمنية».
وأضاف الوزير أن «الشرطة حاولت الدخول إلى المنطقة وحدثت مواجهة وخسرنا أرواحا وعربات لم تعد حتى الآن» من دون أن يحدد متى حدثت هذه المواجهة في المنطقة التي يسميها الأهالي «جبل الكنز» لغناها بالذهب.
وأعلنت مليشيا تابعة للزعيم القبلي العربي موسى هلال في دارفور في عام 2015 سيطرتها على جبل عامر، وأنها لن تسمح لأي جهة بالدخول إلى المنطقة إلا بتصريح كتابي صادر عنه أو عن القبائل المتحالفة معه. وأشار تقرير صادر عن لجنة حظر توريد السلاح إلى دارفور بالأمم المتحدة في إبريل من العام الماضي إلى أن الزعيم القبلي موسى هلال حصل على 45 مليون دولار من عوائد التنقيب عن الذهب في منطقة جبل عامر، ولكن التقرير لم ينشر بسبب اعتراض مندوب روسيا في مجلس الأمن الدولي عليه.
وأشار وزير داخلية السودان إلى أن الشرطة السودانية ليس لديها أسلحة تخولها استعادة المنجم من المسلحين، وقال «لا بد من وجود قوات قوية قوات ردع بنفس الطريقة... وبمثل الأسلحة التي يمتلكونها». وأضاف عبدالرحمن أن المنطقة الآن «تحتاج إلى تسليح كبير متنوع ومتطور لا يتوافر للشرطة حاليا». واندلع نزاع مسلح في منطقة دارفور الواقعة غرب البلاد بين قوات حكومة الرئيس السوداني عمر البشير ومجموعات مسلحة تنتمي إلى قبائل إفريقية في الإقليم في عام 2003 أودى بحياة 300 ألف شخص وأدى إلى فرار 2.5 مليون شخص وفقا للأمم المتحدة. يحاذي إقليم دارفور دول تشاد وإفريقيا الوسطى وليبيا ومصر.






كلمات دالة

aak_news