العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢١ - الأحد ٢٠ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٣ صفر ١٤٤٢هـ

الاسلامي

تجارة مع الله
يا ليتني كُنتُ تُرابًا (4)

بقلم: رجاء يوسف لوري

الجمعة ١٦ ديسمبر ٢٠١٦ - 03:00



الله تبارك وتعالى، يُحذّر من نسيان يوم القيامة، ونسيان لقائه تعالى: «فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا» (51 سورة الأعراف). 
«‏فَالْيَوْمَ نَنْسَاهُمْ‏»‏ أي‏:‏ نتركهم في العذاب ‏«كَمَا نَسُوا لِقَاءَ يَوْمِهِمْ هَذَا» السعدي. ‏التفسير الميسر:
.. فيوم القيامة ينساهم الله تعالى ويتركهم في العذاب الموجع، كما تركوا العمل للقاء يومهم هذا. انتهى.
ويقول تعالى في سورة آل عمران: «يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِنْ سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ‏(30)». السعدي:
‏وما عملت من سوء تود لو أن بينها وبينه أمدًا بعيدًا‏: أي‏‏ مسافة بعيدة، لعظم أسفها وشدّة حزنها.
ويقول تعالى في سورة النساء: «يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ‏‏ ‏لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ‏ ‏وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا(42)». ‏ للسعدي:
لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ‏: أي‏:‏ تبتلعهم ويكونون تُرابًا وعدمًا.‏ ‏
‏وَلَا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثًا‏: أي‏:‏ بل يقرون له بما عملوا، وتشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون‏.‏ ‏
 ويقول تعالى: «وَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِشِمَالِهِ فَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُوتَ كِتَابِيَهْ(25) وَلَمْ أَدْرِ مَا حِسَابِيَهْ(26) يَا ‎لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ(27)» سورة الحاقّة.
يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَةَ‏:‏ أي‏‏‏:‏ يا ليت موتتي هي الموتة التي لا بعث بعدها‏ - السعدي.
الله تبارك وتعالى يقول في سورة النبأ: «إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا‏ ‏يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ‏ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا»40.
 في تفسير السعدي، رحمه الله تعالى: إنا حذرناكم عذاب يوم الآخرة القريب الذي يرى فيه كل امرئ ما عمل من خير أو اكتسب من إثم، ويقول الكافر من هول الحساب: يا ليتني كنت ترابا فلم أبعث. انتهى.
وفي تفسير الآية للنابلسي:
إخواننا الكرام، لو أن أحدكم أراد أن يسافر إلى بلد بعيد دخل إلى السفر وأخذ التأشيرة، أصبح هذا السفر إجازة ومعه ثمن البطاقة، لمجرد أن أخذ الإجازة للسفر إلى بلد بعيد عاش في هذا البلد في نفسه، هو مازال في الشام! لكن أين سأنزل؟






كلمات دالة

aak_news