العدد : ١٥١٥٧ - الأحد ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٧ - الأحد ٢٢ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٣ محرّم ١٤٤١هـ

مقالات

مخاطر خدمات الواي-فاي العامة

بقلم: د. جاسم حاجي

الثلاثاء ٠٦ ديسمبر ٢٠١٦ - 03:30



يجد العديد منا أن الطريقة الأكثر فعالية من حيث التكلفة للحصول على الإنترنت أثناء السفر هي الواي-فاي العام المجاني.
في هذه الأيام، مثل هذه الخدمات تكون متوفرة في كل مكان، سواء في مراكز التسوق، والفنادق، والمطارات، ومحطات القطار، ومحطات الحافلات، والمطاعم، والمستشفيات، أو حتى في أنحاء المدن الحديثة، جميعها توفر خدمات الواي-فاي، حيث يمكن لأي فرد استخدامها بعد تسجيل وقبول بعض الشروط والأحكام عن طريق هاتفك المحمول.
وعلاوة على ذلك، فإننا نثق بالشبكة ونستمتع ساعات طويلة في تصفح الإنترنت بسرعة تنزيل فائقة.
وكانت سرعة انتشار نقاط وصول الواي-فاي العامة والخاصة مفيدة إلى حد كبير لنمو الأعمال والخدمات التجارية.
لكن، كل ذلك يأتي مع ثمن والذي يكون غير مرئي لغالبية المتصفحين غير التقنيين الذين يتوقون بشكل رئيسي للوصول إلى رسائل البريد الإلكترونية الخاصة بهم، مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع شركاتهم.
هذه الخدمات تكون جذابة جدا للمستهلكين، والقراصنة، والمستخدمين الضارين، لأنها لا تتطلب إلا مصادقة بسيطة جدا لإنشاء اتصال مع الشبكة وأحيانا لا تتطلب ذلك.
هذا الأمر يوفر للمستخدمين الضارين فرصة ذهبية للوصول إلى الأجهزة غير المؤمنة وبالتالي المواقع الإلكترونية للشركات والمعلومات السرية.
المستخدمون الضارون يستطيعون وضع أنفسهم بين أجهزتنا ونقطة الاتصال، أي أننا نقوم بإرسال جميع المعلومات إلى القراصنة الذين بالتالي يقومون بالتتابع إلى ما هو أبعد.
القراصنة بعد ذلك يمكنهم الوصول إلى كل جزء من المعلومات التي قمنا بإرسالها، مثل: رسائل البريد الإلكترونية الرسمية، معلومات بطاقة الائتمان، الوثائق السرية والبيانات الخاصة للشركة.
وعلاوة على ذلك، يمكن للقراصنة التسبب بالضرر للأجهزة الخاصة بك أو موقع الويب الخاص بمؤسستك عن طريق توزيع البرامج الضارة أو الفايروسات.
في بعض الحالات، يمكنهم أيضا أن يقوموا بتخريب الاتصال وإقامة صلة مباشرة مع شبكة الشركة والبدء في سرقة المعلومات من الشركة.
هذه هي بعض المخاطر من الاتصال بنقاط الواي-فاي العامة، ولكن هناك بعض الإجراءات التي يجب أن تقوم بها للاستمتاع باتصال أكثر أمنا وغير مهدد:
- تجنب الاتصال بشبكات غير معروفة وغير آمنة. الشبكة غير الآمنة هي الشبكة التي تكون مع إنترنت مفتوح، حيث يمكن لأي شخص الاتصال من دون المصادقة أو بمصادقة قليلة جدا.
- تجنب استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت أو الدخول إلى البيانات الحساسة على شبكة الواي-فاي العامة.
- قم باستخدام الشبكة الافتراضية الخاصة (VPN) لمسار أكثر أمنا والذي سوف يقوم بتشفير كل البيانات الذاهبة من وإلى كمبيوتر أو جهاز الهاتف النقال الخاص بالمستهلك.
هذه التكنولوجيات تمنع المتسللين من محاولة اعتراض أو تغيير اتصالات البيانات سواء من خلال استخدام برامج التنصت، بإنشاء نقاط ساخنة مزدوجة شريرة أو تنفيذ عملية هجوم رجل-في-الوسط (أي يمكن للهاكر أن يقوم باستغلال الاتصال بين جهاز الكمبيوتر أو الهاتف المحمول للمستهلك والشبكة).
عند الاتصال بالإنترنت في الأماكن العامة، يجب ألا تقوم بمشاركة أي شيء. يمكنك تعطيل المشاركة من تفضيلات النظام أو لوحة التحكم، اعتمادا على نظام التشغيل الخاص بك، أو السماح لويندوز بإيقاف تشغيله لك باختيار خيار (العامة «Public») في المرة الأولى التي تتصل بشبكة جديدة، غير مضمونة.
أيضا تجنب استخدام حساب ذي امتيازات (مثل المسؤول «»administrator) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك أثناء الاتصال بشبكات غير آمنة، حيث يمكن لهذا أن يتسبب في مخاطر التقاط البرامج الضارة وبالتالي انتشارها على الشبكات.
لا تستخدم خدمات الويب غير الآمنة (مثل FTP، http، telnet) أثناء الاتصال بشبكات غير آمنة، حيث يمكن بسهولة التقاط وإعادة استخدام معرف المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك من دون علمك.
تأكد دائما من أسماء المواقع عند الاتصال إلى شبكة غير آمنة، فقد يقوم المهاجمون بتوجيه الضحية إلى موقع مماثل متطلعين إلى جمع كلمات المرور الخاصة به.
افتراضيا، يجب إيقاف تشغيل اتصال الواي-الفاي واستخدامه فقط عندما تكون هنالك حاجة ملحة.
وبالتالي، يجب اتخاذ الحيطة والحذر كلما قمت بالاتصال بأي شبكة واي-فاي عامة، قاوم إغراء تصفح الانترنت أو الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني إذا كانت شبكة الواي-فاي غير مؤمنة، أو إلا فإن العواقب يمكن أن تكون شديدة وضارة.
إذا وجدت نفسك في كثير من الأحيان في حاجة إلى الاتصال بالواي-فاي عام، فمن الأفضل أن تقوم بتزويد أجهزتك مع برامج الحماية التي تقوم بحماية اتصالاتك.





كلمات دالة

aak_news