العدد : ١٥٥٢٦ - الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٦ - الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٢هـ

الاسلامي

من وحى الإسلام
الفنون الإسلامية: صناعة الجلود واستخدام الرق (5)

بقلم: يوسف الملا

الجمعة ٠٢ ديسمبر ٢٠١٦ - 03:00



* تابع طرق تنفيذ الزخرفة على الجلد:
ثالثا: الزخرفة بالتذهيب: التذهيب من أجمل أساليب الزخرفة على الجلد، لذلك فهو يستخدم بكثرة وبطرق متعددة وخدمات وأغراض كثيرة، وغالبا ما نراه منفذا في زخارف جميلة كأغلفة المصاحف الشريفة والكتب المقدسة وفي كتابة عناوينها على أغلفتها الجلدية وكعوبها وصناديق الهدايا.
وتستخدم رقائق الذهب العياري في عملية التذهيب على الجلد أو تستخدم رقائق سبائك من المعدن الأخر كالنحاس تقليدا لرقائق الذهب العياري أو رقائق البلاتين أو الفضة أو خليط منها.. وفي اليونان ظهرت صناعة الجلود لدى المسلمين، وقد ابتدعوا فيها أسلوبا جديدا في التشكيل كالتذهيب وهو الرسم على الجلد بماء الذهب، وأما في العصر الحديث فتعددت استخدامات الجلود، ووصلت إلى صنع الأثاث والملابس والحقائب والأحذية والسروج للخيول والسيارات وأدوات الزينة.
رابعا: الزخرفة بالضغط والتقبيب: تستخدم هذه الطريقة في زخرفة الجلود الطبيعية المدبوغة بالنبات مثل «الباكتة» ويستفاد منها بعمل زخارف مجسمة على هذا النوع من الجلود، فمن المعروف انه إذا بلل الجلد بالماء انتفخت أليافه فإذا ضغط على سطحه بأحد الأقلام للضغط الزخرفي أحدثت أثرا غائرا لا يمحى ولا يزول بعد جفاف الجلد.
خامسا: الزخرفة بالتطعيم: أفضل زخارف التطعيم تعتمد على الخطوط والزخارف الهندسية وتستخدم رقائق الجلد الملون أو استخدام خامات أخرى كالصوف والعاج والزجاج الملون مخالفة للون الجلود وإظهار جماله الفني.
سادسا: الزخرفة بطريقة الحرارة: تستخدم الحرارة في أحداث تأثيرات زخرفية ذات لون قاتم من لون الجلد الطبيعي وكثيرا ما كانت تصنع بالحرارة أو أدوات محمية بالحرارة لطبعها على الجلود.. الزخرفة بالحرارة المستخدمة كطريقة الحرق والكي بأدوات خاصة مثل أقلام الزخرفة أو البيروجراف ومعدات الزخرفة المعمولة بها.
سابعا: زخرفة الجلد بالتطريز: وهي من أجمل الطرق ويتقبلها الجلد، وخاصة الأنواع الرقيقة والفاتحة والخياطات الزخرفية سواء كانت بالخيوط الملونة من الحرير أو القطن أو الكتان أو الأسلاك المعدنية أو خيوط البلاستيك الملونة وجميع أنواع الغرز اليدوية الصالحة لأعمال المنسوجات جيدة للتنفيذ على الجلود الخفيفة ومن أشهر أنواع الغرز هي: غرزة الفرع البسيط، غرزة السلسلة، وغرزة رجل الغراب.
ثامنا: الظلال على الجلود: وهى الطريقة لتلوين جزء من الجلد حيث تبدو داكنة من التحديدات الخارجية ويتدرج اللون إلى الأفتح تجاه المركز لقطعة الجلد حتى يذوب ويأتلف مع لون الجلد الطبيعي وهكذا.
* صباغة وتلوين الجلود:
ان الغرض من صباغة وتلوين الجلود هو أعطاء الجلد اللون المناسب للاستعمال المطلوب، ويعتبر تلوين وصباغة الجلد فنا ومهارة برع فيه المصريون منذ زمن بعيد في تلوين الجلود حتى أصبحت صباغتها ثابتة وباقية حتى وقتنا الحاضر.. والتعريف التكنولوجي للصبغة عبارة عن مادة مذابة لتلوين الأجسام الجلدية المختلفة عن طريق استعمال المسحوق الملون الذي يضاف إلى الوسيط أو المادة الرابطة.
* الصبغات النباتية المستخدمة:
أ- الأزرق النيلي: وهو من نبات النيلة وتنتج صبغة زرقاء قوية تسمي «الانديجو» ويمكن تحويلها إلى اللون القاتم أو الأسود بإضافة الأملاح المعدنية إليها، كما يؤخذ اللون الأخضر من الحلبة والسلك أو السبانخ.
ب- أحمر القوة: ويسمى الأحمر التركي ويؤخذ من جذور الأحمر النباتية للقوة أو نبات الشمندر، ويعطي صبغة حمراء قانية ثابتة ضد الضوء.
ج- خشب الفوستيك: وتعطي صبغة صفراء وتذوب في الماء والكحول ولون بلوراتها صفراء ويتغير بإضافة ملح المعادن، ويتحول إلى الأحمر بعد إضافة القلويات إليها.
د- صبغة خشب البقم: وتستخلص الصبغة الحمراء من أشجار البقم.
* الصبغات الحيوانية:
أ- أحمر الليلك: تؤخذ من إفراز حشرة الليلك ويحوي الافراز راتنج وشمع الليلك صبغة حمراء.
ب- أحمر القرمزي: تؤخذ من حشرة تعيش على أشجار السنديان وتؤخذ من إفرازاتها للتلوين.
ج- الأرجوان وصبغة الأرجوان: تؤخذ من محارة صغيرة ويمكن تحضير الصبغة النادرة أيضًا من مادة النفتلين الرخيص الثمن وتعطي اللون الأحمر.
د- أصفر المرارة: وهي صبغة عضوية تؤخذ من مرارة الأبقار أو من الكركم وتعطي الأصفر.
هـ- البني: وتؤخذ من غدة اسماك السيبيا اللهلامية والأزرق القاتم من الإخطبوط (الشباطة).
و- ألوان أخرى: بإمكان صانع الألوان ان يحصل على البرتقالي بمزج الأحمر والأصفر، ويحصل على الأخضر من خلط الأصفر مع الأزرق، ويحصل على البنفسجي من المزج بين الأحمر وجزء من الأزرق ويحصل على البني من الأحمر مع جزء من الأسود وهكذا.
* كيف تميز الجلد الطبيعي من الصناعي؟
1- التفريق بين نوعي الجلد الطبيعي والجلد الصناعي يحتاج إلى خبرة جيدة وممارسة دقيقة لمعرفة أحدهما ويعتبر إعلانات المظهر الجميل للجلد الطبيعي يظهر بوضوح مع تكرار الاستعمال وخاصة مع العناية به فهي تعطي القطعة ثمارها وتكتسب القطعة الطبيعية رونقا، ولمعة تبدو فاخرة وثمينة، أما القطعة الصناعية فتخسر الكثير من رونقها مع الزمن، وتبدو تكسرات على سطحها ويجعل منظرها غير مقبول ولا تجدي معها العناية.
2- الجلد الطبيعي يستطيع أن يعمر على أقل تقدير ثلاث أضعاف على الجلد الصناعي، ثم التوفير من المال وبالتالي تحافظ على أموالك أكثر، ويكفي أن نتعرف على السعر، فلو عرفنا أن القطعة الأصلية هي ضعف القطعة الصناعية فلو افترضنا أن القطعة الأصلية ثلاثة أضعاف الصناعية عندها نوفر ما يعادل 30 في المائة من المال تقريبا.
3- الاختيار الصحي والأسلم نتحدث عن الأحذية من الجلد الطبيعي لسلامة الأعضاء أثناء الحركة والمشي بينما نجد التأثير السلبي لدي الحذاء من الجلد الصناعي قد تسبب الإصابة بالتقرحات والفطريات، كما أن قلة التهوية للأحذية الصناعية قد لا تحافظ على سلامة القدم والى ظهور رائحة كريهة عند الاستعمال.
4- السعر ببساطة أهم العوامل في معرفة التعرف علي الجلد الطبيعي، وكل الجلود الطبيعية للمنتجات مدبوغة بعلامة الجلد الطبيعي (GENUINE LEATHER) وهذه علامة متعارف عليها، وسيان كانت من الأحذية أو الأحزمة أو الحقائب والمنتجات الصناعية للجلد الصناعي لا توجد عليها علامة أصلا ولا شيء يدل على جودتها وأصالتها.
5- للجلد الطبيعي نعومة الملمس وزكاء الرائحة فالجلد الصناعي قد يكون مرنا أو خشن الملمس وتكثر فيه التعرجات، كما ان اختبار النار للجلد الطبيعي لا تمسكه النار حتى لو استمر اللهب مسلطا عدة دقائق، وقد تخرج عنه رائحة نفاذة كالشعر المحروق وأما المنتج الصناعي عند تعرضه للنار يشتعل بسهولة ورائحته كالبلاستيك المحروق، وقد يكون من المواد النفطية المصنعة التي تساعد على الاشتعال.
الهوامش:
معرفة الجلد الطبيعي والصناعي: معاوية صالح، مارس 2013م، الجلد المدبوغ: ستار تاميز، تكنولوجيا الجلود: منتديات عالم حواء، صناعة دباغة الجلود: الاستاذ محمد مصطفي عيد 2010م، الموسوعة العربية: صناعة الجلود: الاستاذ أحمد مالو.






كلمات دالة

aak_news