العدد : ١٥٥٢٦ - الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٢٦ - الجمعة ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٠ م، الموافق ٠٨ صفر ١٤٤٢هـ

أخبار البحرين

الجمعية العربيــة لعلم الاجتمــاع تنتخب بحرينيـا لرئاستــها

الأحد ٢٧ نوفمبر ٢٠١٦ - 03:00



اختتمت أمس الندوة الدوليّة «صورة الآخر: نظرات متقاطعة» المندرجة ضمن مشروع نقل المعارف التابع لهيئة البحرين للثقافة والآثار. وذلك بعد اشتغال دام ثلاثة أيام بحضور نحو 60 مفكرا ومتخصصا بارزا في مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية من دول عربية وأوروبية.
وانعقدت هذه الندوة الدولية بعد ما يقارب ربع قرن من عقد ندوة في تونس حملت عنوانا مشابها ونشرت أعمالها باللغتين العربية والإنجليزية، ولكن الندوة في المنامة هذه المرة هدفت إلى معرفة أوجه التغير في النظرة المتبادلة بين الشرق والغرب وطبيعة الحواجز التي نشأت مع مرور هذه المدة التي تضمنت تفاعلات كثيرة في المنطقة. وحاولت الندوة أيضا التركيز على تعميق المعرفة العلمية بمسألة الآخر، بما يحد من تكوين الأفكار والأحكام المسبقة التي كثيرا ما تشوّه العلاقة بالآخر وتُعطِّل الحوار معه، سواء كان فردا أو جماعة أو شعبا أو ثقافة.
وفي يومها الأول قدّمت الندوة محاضرات في مواضيع متعددة مثل «الاستشراق الأقصى وأقصى الاستشراق»، «صورة الآخر في فن الأزمنة الحديثة»، «المسلم في المخيال الإسباني الحالي: بين أوروبا متعددة الثقافات والسرد التاريخي القومي ومشاكل الزمن الحاضر» وغيرها. فيما تشكّلت على مدى يومي الجمعة والسبت أربع مجموعات ناقشت موضوعات مهمة تحت عناوين (مقاربات نظرية لمسألة الآخر والآخرية)، (الأديان والإثنيات في علاقتها بالآخر)، (الآخر في الخطاب والآداب والفنون)، و(رؤى ومقاربات متقاطعة).
وعلى هامش الندوة انعقد اجتماع الهيئة العمومية للجمعية العربية لعلم الاجتماع في المنامة يوم 25 نوفمبر 2016م، حيث تم انتخاب مجلس أمناء جديد كما تم انتخاب رئيس جديد له هو الدكتور باقر النجار أستاذ علم الاجتماع بجامعة البحرين، وأمينة عامة هي الدكتورة ابتسام العطيات من الأردن. وقد ناقش الاجتماع أوضاع الجمعية وسبل تطوير أنشطتها بطريقة تخدم أهدافها التي هي بالدرجة الأولى النهوض بالعلوم الاجتماعية في العالم العربي وتيسير الاتصال وتبادل المعارف والخبرات بين العاملين فيها.





كلمات دالة

aak_news