العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٨ - الاثنين ٢٣ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢٤ محرّم ١٤٤١هـ

مقالات

أهمية ومبادئ خطة استمرارية العمل

بقلم: د. جاسم حاجي

الثلاثاء ٢٢ نوفمبر ٢٠١٦ - 03:00



إن جميع أنواع الأعمال معرضة دائما لعديد من المخاطر التي قد تشل حركة العمل وتؤدي إلى خسارة مالية وخسارة السمعة وخسارة الزبائن. وإن المعلومات والحلول الإلكترونية أصبحت في صلب كل عمل تجاري لذلك أي تعطل فيها سيخلف كثيرا من الخسائر، ومن أجل حماية اقتصاد مملكة البحرين والشركات القائمة بها، يجب توعية الجميع إلى أهمية وضع وتنفيذ خطة استمرارية العمل. والمهم هنا أن خطة استمرارية العمل، التي تُعرف أحيانا بخطة التعافي من الكوارث، لا تضع تدابير لكيفية حماية البيانات فقط، ولكن أيضا كيفية التحضير في حالة انقطاع التيار الكهربائي أو الكوارث الطبيعية.
أما فيما يتعلق بحماية أعمالك، فإن خطة استمرارية العمل هي الخيار الأقل كلفة للشركات الصغيرة، إذ إن إنتاجها لا يكلف أي شيء تقريبا. استخدام الأدوات المناسبة ووضع الخطة في حيز التنفيذ سوف يحسن بشكل كبير من فرصك في استمرار عملياتك خلال الأحداث الكارثية.
خطة استمرارية العمل توضح كيف يمكن أن يتصرف الموظفون في وظائفهم اليومية ويتواصلوا في حالة الكوارث أو الطوارئ. هنا نظرة مختصرة عن كيف يمكن لشركة صغيرة أو متوسطة الحجم أن تتمكن من وضع خطة استمرارية العمل، تشمل هذه الخطة توثيق وعمل نسخ احتياطية لجميع العمليات الحساسة، وتحديد الموظفين الذين يمكنهم العمل عن بعد، وتوثيق الاتصالات الخارجية والمعدات المهمة، وتحديد الوثائق المهمة، وخيارات معدات الطوارئ ومواقع المكاتب الثانوية. كما تشكل أيضا تجهيز قائمة بواجبات كل فرد ونشر واختبار الخطة ومراجعة فاعلية الخطة باستمرار.
أين قد يحدث العطل؟ شئنا أم أبينا، الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم هي أكثر عرضة لفقدان البيانات بشكل كارثي، ليس بالضرورة لأنهم غير مهيئين لمواجهة الكوارث، ولكن لأنهم مهيؤون بشكل غير لائق.
الأمر لا يتعلق فقط بالحرائق والأعاصير، فبضغطة زر بسيطة خاطئة على لوحة المفاتيح، يمكن ذلك أن يؤدي إلى إدخال فيروس قد يؤدي بدوره إلى فساد أو حذف آلاف الملفات.
الميزانيات المحدودة غالبا ما تعني أن الشركات تستخدم طرقا غير كافية للتخزين والحفاظ على بياناتها. محركات الأقراص الصلبة الداخلية، وذاكرة الفلاش، وحتى الأقراص المدمجة وأقراص الفيديو الرقمية ليست سوى بعض الطرق التي تستخدمها الشركات الصغيرة والمتوسطة لتخزين البيانات، المشاكل الواضحة مع هذه «الحلول» هي أنها قليلا ما تُعتبر أساليب مجدية في حالة حدوث كارثة.
محركات الأقراص والأقراص المدمجة / دي في دي مقبولة في حالة حدوث فشل في الأجهزة أو البرمجيات والفيروسات، أو حذف البيانات بشكل غير مقصود، لكنها لن تقدم شيئا يذكر بما يخص الحماية في حالة وقوع كارثة.
لو حدث أن ضربت كارثة المكتب فإن فوائد تخزين البيانات المستندة إلى السحابة يمكن التعرف عليها على الفور، لا يجب عليك أن تخزن بيانات بشكل خاص في السحابة لكي تقدر فوائدها.
وتجنب فقدان البيانات هو من أهم المكونات لأي خطة، والمفتاح لمنع فقدان البيانات هو تجنبه من الأصل. أهم شيء يمكن للأعمال التجارية الصغيرة أو المتوسطة الحجم القيام به هو عمل عدة نسخ احتياطية من المعلومات والاحتفاظ بهذه النسخ الاحتياطية في خارج موقع العمل.
ما يجب وضعه في عين الاعتبار أن مزامنة (sync) البيانات هي ليست كعمل نسخ احتياطية منها، المزامنة هي تكملة لطيفة للنسخ الاحتياطي للبيانات، ولكنها ليست بديلا لها.
أخيرا، فإن معظم أنظمة النسخ الاحتياطي تحتفظ بنسخ الملفات المحذوفة أو الممحوة مدة 30 يومًا، ولكن معظم الخبراء يتفقون على أنه ينبغي الاحتفاظ بها إلى أجل غير مسمى، هذا سوف يساعد على تجنب فقدان الملفات التي لم تحدد حتى بعد الإطار الزمني والذي مدته 30 يومًا.
وبإمكاننا أن نستفيد من السحابة من أجل الحفاظ على البيانات، حيث إن البيانات أكثر أمانا في السحابة. وفيما يأتي عدد من الطرق التي تمكن الشركات الصغيرة والمتوسطة من الاستفادة من سحابة التخزين:
أحد هذه الجوانب هو الأمن المادي والظاهري الذي يتمثل سواء كان ذلك حماية من اقتحام المكتب (البيانات الخاصة لن تكون في المكتب بل في السحاب) أو الحماية من البرمجيات الخبيثة في شبكة مكتبك، وتخزين البيانات في السحابة يبقيها في مأمن. وسهولة الاستخدام أيضا تلعب دورا مهما، إذ إن أفضل الحلول السحابية تكون مزامنة البيانات المستمرة، ما يجعل تكرار النسخ الاحتياطية أسهل من أي وقت مضى. بالإضافة إلى ذلك، تعد سحابة التخزين وسيلة رخيصة وسهلة التكرار، فالحفاظ على قواعد البيانات والملفات المهمة بنسخها إلى السحابة ليس مكلفا كما تظن.
عندما تكون نظم وبيانات المنظمة عرضة للخطر، يمكن أن تكون العواقب وخيمة. وجود خطة استمرارية العمل –ووضعها حيز التنفيذ- لا يساعد فقط في تقليل المخاطر، بل يضمن أن تستمر أعمالك خلال أي تعطيل.





كلمات دالة

aak_news