العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٣ - الأربعاء ١٨ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٩ محرّم ١٤٤١هـ

قضـايــا وحـــوادث

الكواري: 73% نسبة البحرنة في القضاء
12 قاضيا وقاضية يؤدون القسم أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء

الخميس ١٠ نوفمبر ٢٠١٦ - 03:00



أعلن المستشار سالم الكواري رئيس المجلس الأعلى للقضاء بالنيابة، أن نسبة البحرنة في القضاء بلغت حتى الآن 73% معربا عن تمنياته ان تصل إلى 100%، وذلك تنفيذا لتوجيهات جلالة الملك.
جاء ذلك خلال الاحتفال الذي أقيم صباح أمس بمناسبة أداء 12 قاضيا وقاضية، القسم أمام رئيس المجلس الأعلى للقضاء، والذين تم تعيينهم بموجب الأمر الملكي رقم (48) لسنة 2016، والذي انضم بموجبه ستة من أعضاء النيابة العامة، إلى جهاز القضاء بالإضافة إلى ثلاثة قضاة من مشروع قضاة المستقبل، وثلاثة مستشارين من جمهورية مصر العربية سينضمون إلى المكتب الفني.
وقال رئيس المجلس الأعلى للقضاء إن عددا من القضاة الجدد سيتولون العمل في اللجنة الإيجارية الثانية بينما سيخضع القضاة القادمون من النيابة العامة لدورة تدريبية قبل تولي أعمالهم على منصة القضاء، لافتا إلى أن عملية التحول من العمل في النيابة إلى القضاء تحتاج إلى تدريب فني يشتمل على المحاكمة النموذجية والتعامل مع الخصوم ومن المتوقع الانتهاء من هذا التدريب خلال شهر مارس 2017,
ونقل المستشار الكواري الى القضاة الجدد بعد أدائهم القسم تحيات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وتمنياته للمجلس الأعلى للقضاء الجديد التوفيق وللقضاة الجدد التقدم في مهمتهم.
وقال إن جلالة الملك يؤكد دوما على استقلالية القضاء وبأن يشعر الخصم بمبدأ الحياد والنزاهة في أحكام القضاء وبما ينعكس إيجابا على الأسرة البحرينية والمجتمع.
وتقدم نائب رئيس المجلس الأعلى للقضاء النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين، بالتهنئة للقضاة الجدد وكذلك المستشارين من جمهورية مصر العربية وقال إن أعضاء النيابة العامة الذين انضموا إلى سلك القضاء لديهم مهمة جديدة ومسؤولية وأمانة في الحكم بين المتقاضين بالعدل.
وأكّد النائب العام الدكتور علي بن فضل البوعينين وجود توافق في المجلس الأعلى للقضاء، على أن يتم رفد القضاء من أعضاء النيابة العامة باعتبارها الرافد الأساسي للقضاة، وذلك في سبيل تطوير الكادر البحريني المتميز في القضاء، وقال إن أعضاء النيابة العامة ممن قضوا سنوات تصل إلى 6 سنوات يمتلكون الخبرة الكافية التي تتيح لهم الترشح للقضاء، بحيث تصبح المهمة بالنسبة إليهم أيسر في تولي هذا المنصب، لكن لا يغني ذلك عن إقامة دورة متخصصة أقرها المجلس الأعلى للقضاء.
وكشف النائب العام علي البوعينين عن استعداد النيابة العامة لتقرير الرقابة المالية منذ شهر تقريبا، وذلك بفريق عمل مكون من 4 رؤساء ووكلاء نيابة يرأسهم محامي عام يعملون على التقرير منذ تلقيه.



كلمات دالة

aak_news