العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

تسلّم موافقة المصرف المركزي
بنك الإسكان يطرح أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة نهاية أكتوبر المقبل

الخميس ٢٩ ٢٠١٦ - 03:00



أعلن بنك الإسكان حصوله على ترخيص من مصرف البحرين المركزي لطرح وتسجيل أول صندوق عهدة للاستثمار العقاري في قطاع التجزئة في البحرين. ويمهد هذا الترخيص لطرح الصندوق لاكتتاب عام أولي، وإدراجه في سوق البحرين للأوراق المالية (البورصة)، وعيّن البنك شركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) لتكون مديرا للطرح الأولي.
ويعتبر صندوق عهدة الاستثمار العقاري هو ثاني صندوق مدرج ببورصة البحرين، ومتماشٍ مع أحكام الشريعة الإسلامية، والصندوق العام الوحيد الذي سيطرح من دون أي ديون على عقاراته. ومن المخطط طرح الصندوق للاكتتاب العام الأولي في أواخر أكتوبر المقبل هذا العام. وستتم إدارة الصندوق وفق الالتزام التام بالقواعد الجديدة الخاصة بصناديق عهدة الاستثمار العقاري التي صدرت عن بورصة البحرين في مايو 2015.
وقال مدير عام بنك الإسكان الدكتور خالد عبدالله «تأتي هذه المبادرة متوافقة تمامًا مع اضطلاع البنك بمسؤولياته تجاه المجتمع، حيث سنقدم للمواطنين البحرينيين من خلال صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية فرصة تملك حصص في مشاريع التطوير العقاري الخاصة ببنك الإسكان وبحد ادنى للمساهمة تبلغ 500 دينار بحريني، بالإضافة إلى فرصة الاستفادة من إيرادات إيجار الوحدات السكنية والتجارية».
وأضاف: «إن هذه المبادرة الطموحة تؤكد التزامنا المتواصل بتشجيع مشاركة القطاع الخاص في مشاريع التطوير العقاري التي يطرحها البنك والتي تستهدف قطاع الإسكان الاجتماعي والمرافق التابعة، حيث سنقدم المنتج المالي الذي من شأنه أن يضيف التنوع في الفرص الاستثمارية المتاحة ويرسخ مكانتنا كبنك متجدد يوفر فرص استثمارية جديدة».
من جهتها، عبّرت الرئيس التنفيذي لشركة سيكو نجلاء الشيراوي، عن سعادتها بهذا الإنجاز الملموس قائلة: «يسعدنا التعاون مع بنك الإسكان في الإعداد لطرح صندوق الاستثمار العقاري لعموم المستثمرين، الذي يعد خطوة مهمة من شأنها تعزيز القطاع العقاري في المملكة، وزيادة السيولة في بورصة البحرين في الوقت نفسه، وبالإضافة إلى العائد المجزي المستهدف والبالغ 6,5 بالمائة».
وأضافت «حرصنا على اتخاذ تدابير احترازية وقائية في صندوق عهدة بنك الإسكان العقارية تتضمن احتياطيات للمصروفات الرأسمالية على المدى الطويل، وتعزيز السيولة من خلال نموذج صانع السوق المتخصص. ولا شك أن دورنا كمدير للطرح الأولي للصندوق يؤكد التزامنا بتوسيع وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في السوق المحلية وترسيخ مكانة سيكو الريادية في مجال خدمات التمويل في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 1997».
وفي ظل قيمة إجمالية تزيد على الحد الأدنى المطلوب البالغ 20 مليون دولار أمريكي، وفق معايير مصرف البحرين المركزي الجديدة، فإن صندوق عهدة بنك الأسكان العقارية والمتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية يتكون من عقارين كبيرين يحققان دخلا جيدًا من دون أي ديون. المشروع الأول هو السقية بلازا السكني التجاري، ويتكون من شققٍ سكنية ومحلات تجارية ويقع في منطقة السقية، والمشروع الثاني هو عبارة عن المرافق التجارية لمشروع «دانات المدينة» متعدد الاستعمالات، الذي فاز مؤخرًا بجائزة الجودة للمشاريع في دول مجلس التعاون التي تقدمها مجلة «ميد» بالتعاون مع «بنك المشرق» الإماراتي. وتتكون هذه المرافق من 39 محل تجاري وثلاث مساحات واسعة لاستخدام المعارض بالإضافة إلى محلات مخصصة للمكاتب.




كلمات دالة

aak_news