العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥٢ - الاثنين ١٣ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٢ ذو القعدة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

البحرين تحتل المرتبة الأولى عربيا
2.5% نسبـــة اختـراق التـــأميـن في الاقتصــاد المحلــي

كتب عبدالرحيم فقيري تصوير: روي ماثيوس

الأربعاء ٢٨ ٢٠١٦ - 03:00



تحتل البحرين مرتبة الريادة بين الدول العربية في نسبة اختراق التأمين للاقتصاد المحلي، ففيما تتراوح نسبة الاختراق في الدول العربية بين 1 و1,5%، تقدر في البحرين حاليا بـ2,5%، الأمر الذي يعكس حجم التنوع في مصادر التنمية في المملكة.
أكد ذلك المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية عبدالرحمن الباكر في تصريحات لـ«أخبار الخليج» على هامش فعاليات الملتقى الثاني لمؤسسات التأمين وإعادة التأمين في الدول النامية (AIRDC)، وقال إن «أقساط التأمين في البحرين نمت بوتائر قياسية خلال السنوات العشر الماضية، إلى 273 مليون دينار بحريني، ويمثل التأمين على الحياة 20% من هذه الأقساط، مسجلا نموّا بنسبة 10%، فيما يشكل التأمين الصحي نسبة 13 إلى 14%».
وأضاف «حققت الأقساط التأمينية خلال العقد الماضي معدلات نمو سنوية تراوحت بين 9 و10%، وكان لقطاع التأمين الإسلامي (التكافل) نصيب الأسد في معدلات النمو المحققة، حيث نمت أقساط التكافل من 7 ملايين في 2005 إلى ما يزيد على 37 مليون دينار بحريني».
وقال الباكر، في رد على سؤال حول تأثيرات تراجع أسعار النفط العالمية على أسواق التأمين في البحرين والدول النامية إن «المنتجات التأمينية أصبحت ضرورة من ضرورات الحياة، شأنها شأن أي سلعة أخرى، ولذلك، فإن الطلب على المنتجات التأمينية لن يتأثر بالقدر الذي تتأثر به السلع الأخرى».
من جانبها، قالت رئيس قسم الدراسات التأمينية بمعهد البحرين للدراسات المصرفية والمالية منال مشكور «بعد 25 عاما من التعليم التخصصي الذي يقدمه المعهد، في مجال صناعة التأمين، أستطيع أن أقول إن المعهد سجل معدلات نجاح عالية جدا في تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية وغير الوطنية، وتسليحهم بشهادات احترافية عالية في مجال التأمين، بالتعاون مع كبريات معاهد التدريب العالمية لعل أهمها المعهد البريطاني للتدريب».
وأستطيع أن أقول إن «معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية يعتبر اليوم المعهد الأول بلا منازع في منطقة الخليج والشرق الأوسط، وأؤكد أن معظم المديرين التنفيذيين العاملين في شركات التأمين في الشرق الأوسط نالوا شهاداتهم الاحترافية من معهد البحرين».







كلمات دالة

aak_news