العدد : ١٥٤٥١ - الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤٥١ - الأحد ١٢ يوليو ٢٠٢٠ م، الموافق ٢١ ذو القعدة ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

غرفة التجارة تٌعـلن فوزها بمقعــــد اللجنــة التنفيذيــة فـي اتحـــاد الغــرف العربيــة

الأربعاء ٢٨ ٢٠١٦ - 03:00




أعلنت غرفة تجارة وصناعة البحرين فوزها بمقعد لعضوية اللجنة التنفيذية في اتحاد الغرف العربية إلى جانب كل من الإمارات العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية والمملكة المغربية. جاء ذلك خلال مشاركتها مؤخرًا في أعمال الدورة الـ122 بمجلس اتحاد الغرف العربية بسلطنة عُمان الشقيقة، برئاسة عضو مجلس إدارة الغرفة نائب رئيس الجانب البحريني في مجلس الأعمال البحريني العماني المشترك الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وبحضور القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للغرفة عبدالعزيز الرفاعي، وعضو لجنة الشأن العام بالغرفة خيرية دشتي. وقد شارك الرفاعي في الاجتماع الأول للجنة الاستشارية، إذ تمت مناقشة مشروع أنظمة الاتحاد، إلى جانب التطرق إلى ثلاثة أنظمة، هي: النظام الداخلي لاتحاد الغرف العربية والنظام المالي ونظام شؤون الموظفين.
عقب ذلك تم عقد الاجتماع الرسمي للدورة الـ122 بمشاركة الشيخة هند بنت سلمان آل خليفة، وتم الاطلاع على محضر الاجتماع وقرارات مجلس الاتحاد في الدورة السابقة رقم 121 وتم اعتمادها، إلى جانب انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الجدد للاتحاد، كما تم التطرق إلى برنامج التطوير والتحديث الجاري باتحاد الغرف العربية، وتم تقديم عرض مفصل حول البرنامج عن مجلس اتحاد الغرف العربية برئاسته الجديدة.
وتم خلال الاجتماع أيضا مناقشة مستقبل الغرف العربية المشتركة في ظل نظام (إكسبورتل) exportal، وإيقاف التصديقات على شهادات المنشأ من قبل بعض الدول العربية. وتتولى الغرف العربية الأجنبية المشتركة وفقا لقرارات مجلس اتحاد الغرف العربية والمجلس الاقتصادي والاجتماعي عددا من المهام الأساسية، ومن بينها خدمة التصديق على شهادات المنشأ والوثائق التجارية. ويدرس الاتحاد إمكانية أن تتولى الغرف التجارية المشتركة تقديم الخدمات الإلكترونية بالاتفاق مع اتحادات وغرف التجارة والصناعة في الدول الأجنبية والبلدان العربية، وبالتنسيق مع السلطات الجمركية فيها، وخاصة أنه سيتم مستقبلا الاعتماد بشكل كامل على الإصدار الإلكتروني للوثائق التجارية.



كلمات دالة

aak_news