العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٢ - الثلاثاء ١٧ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ محرّم ١٤٤١هـ

مصارحات

إبـــراهيـــم الشيــــــــخ

eb.alshaikh@gmail.com

الابتكار في العمل الحكومي وبراءات الاختراع..



قبل مواصلة استعراض الإبداع والابتكار في الممارسات الحكومية، والتي هي نتاج عقول بحرينية، أتيحت لها الفرصة فأبدعت وتميزت، سأعرّج على قضية مهمة جدا، ألا وهي براءات الاختراع.
يقول مستشار التكنولوجيا والاتصال عبدالقادر الكاملي: «إن الهدف من تسجيل براءات الاختراع لا يقتصر فقط على حماية الاختراع من النسخ والسرقة، بل يمتد ليشمل الترخيص القانوني لاستخدامه من قبل جهات أخرى، والحصول على عائدات من جراء ذلك».
في إحصائيات سريعة وحديثة نشرها مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأمريكي (USPTO)، تعتبر أمريكا أكثر دولة في العالم لديها براءات اختراع، بلغ عددها في عام 2015 : 325 ألفا و 979 براءة اختراع لمختلف بلدان العالم. بينما بلغت عدد براءات الاختراع المسجلة في نفس المركز منذ تأسيسه وحتى نهاية عام 2015: 5.74 ملايين براءة اختراع.
دولنا العربية تعاني غياب البيئة الداعمة أولا، ثم من الإجراءات المعقدة التي قد تمتد سنوات، ما يجعل الرغبة في الابتكار شبه معدومة، وليست ذات قيمة أصلا!
فيما يتعلق بازدياد عدد براءات الاختراع المسجلة عامي 2014- 2015 يقول الكاملي: برزت السعودية والإمارات وقطر والمغرب وتونس والأردن ولبنان وسوريا والجزائر؛ حيث سجلت نموا إيجابيا، بينما كان التراجع من نصيب باقي الدول العربية التي تراجعت في عدد براءات الاختراع المسجلة عام 2015!!
تلك المقدمة كانت ضرورية، فبدون حفظ حقوق المبدعين والمبتكرين، يصبح المجتمع كالبطن الخاوية والأرض الجافة.
وبدون وجود مزايا تحفيزية للموظفين وغيرهم من المبدعين والمبتكرين، لن يتم القضاء على البيروقراطية والروتين في الأداء الحكومي.
بالأمس تحدثنا عن المصارف الإسلامية، واليوم سنتحدث عن
مشروع الاستخدام الأمثل للمضادات الحيوية.
كانت العناية القصوى في مركز السلمانية الطبي وحده تستهلك مبلغا سنويا يتراوح بين 16 إلى 20 مليون دينار لتوفير المضادات الحيوية.
كل مستشفى في العالم يوجد فيه قياس لنسبة العدوى و(المراضاة)، والتي تسمى اصطلاحا بجرثومة المستشفيات.
منظمة الصحة العالمية انتبهت أن غالبية مستشفيات العالم تزيد فيها نسبة (المراضاة) بسبب إفراط الأطباء في استخدام المضادات الحيوية، ما يقلل مناعة المريض فيكون حينها عرضة سهلة للمرض أو للجرثومة.
أمريكا تنفق سنويا 34 مليار دولار لعلاج المرضى لمرحلة ما بعد المضادات!!
الدراسات تقول إن غالبية مستشفيات مشرقنا الإسلامي، تعاملوا مع توصيات منظمة الصحة العامة بالتوعية والإرشاد
والإعلانات والملصقات، إلا البحرين فقد تعاملت معها بطريقة مختلفة.
البحرين شددت رقابتها على شركات الأدوية وأغلقت أخرى، كما ضغطت الإدارة على الأطباء ووضعت لهم نظاما في استخدام تلك المضادات.
بسبب ذلك النظام، ارتفعت المناعة وقلت (المراضاة) والعدوى، وقل استهلاك المضادات من 4 ملايين كل 3 أشهر إلى 500 ألف دينار كل 3 أشهر.
نعم بإمكاننا أن نحلم، بإمكاننا أن ننجز، بإمكاننا أن نبتكر وأن نكون أرقاما صعبة، تسجل التاريخ ولا تكتفي بقراءته فقط.
برودكاست: ما الجهة المسؤولة عن تسجيل براءات الاختراع هنا في البحرين؟! وأين هي أصلا؟!
ما هو اهتمام الدولة بقضية براءات الاختراع وتوعية الطلبة والأكاديميين والأطباء والمخترعين لتسجيل اختراعاتهم وابتكاراتهم، لبناء كنزنا الوطني الحقيقي. 
شخصيا أعرف شخصيات بحرينية متميزة، صنعت ابتكارات رائعة، عانوا سنوات لتسجيلها، وبعضهم الآخر ومع تجديدات مركز العلوم السابق، تم التخلص من عديد من إنتاجهم ومبتكراتهم؟!
هناك تقصير، وهناك ثقافة يحب أن تُبذر من جديد في أجيالنا القادمة، وفي مؤسسات الدولة ووزاراتها المختلفة، لأن غياب البحرين عن ذلك الميدان مؤلم جدا









إقرأ أيضا لـ"إبـــراهيـــم الشيــــــــخ"

aak_news