العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢١١ - الجمعة ١٥ نوفمبر ٢٠١٩ م، الموافق ١٨ ربيع الأول ١٤٤١هـ

مصارحات

إبـــراهيـــم الشيــــــــخ

eb.alshaikh@gmail.com

المنتدى الحكومي.. الرؤية والتنفيذ والتقييم



اليوم يُعقد المنتدى الحكومي، بحضور قيادات مؤسسات الدولة، في خطوة مطلوبة جدا لتوحيد الرؤية الوطنية أولا، وتجديد عناصر تثبيتها وتطويرها ثانيا، كإنجاز وتحفيز يدفع بمؤسسات الدولة إلى الارتقاء بما تقدمه من ابتكار وخدمات للمواطنين.
لقد جرى العُرف الدستوري والسياسي على أن نسمع ضجَّة وقتية حول البرنامج الحكومي مع بدايات كل دورة انتخابية، في خطابات تتداول بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، متبوعة باجتماعات تنسيقية وقتية أيضا، لا تلبث أن يغيب تقييمها ومحاسبة المقصرين في تنفيذها.
بعدها بتنا نقرأ عن رؤى وطنية واقتصادية منفصلة، بدأت بعدها الفجوة في خروج أكثر من خطاب لهذه الرؤى، وهو ما تسبب في غياب الإجماع والشراكة، وقبل ذلك الاستيعاب والفهم الوطني الواضح والموحد لتلك الرؤى، وبما يضمن انصهارها بصورة صحيحة في عجلة التنمية والإصلاح في البلد.
لعل هذا المنتدى يكون البداية لتجميع الشتات، والانطلاق المتجدد نحو الإبداع والجودة والابتكار والتحفيز في الأداء الحكومي. 
اطَّلَعْت على جدول أعمال الملتقى، وأعجبتني جدا فكرة توزيع الجوائز، والاحتفاء بالنجاحات البحرينية في مؤسسات حكومية مختلفة، وهذا في حد ذاته سيكون فرصة لتطويره مستقبلا، وذلك بوضع معايير واضحة للتكريم، وتشرف على الاختيار لجنة مستقلة، ما سيعطي لذلك التكريم مكانة ودلالات أكبر.
 المنتدى الحكومي الذي يُعقد اليوم، يُفترض أن يتم تقييمه بصورة عاجلة، من خلال استلام التغذية الراجعة الصادقة من القيادات المشاركة فيه، متبوعا بتشكيل فريق يشرف على تنفيذه مرتين في العام مثلا، وتحديد جدول أعماله بصورة ميدانية حقيقية، فليس الهدف هو تنفيذ المنتدى بقدر ما هو تحقيق الاستفادة القصوى منه.
آخر السطر: أتمنى أن تكون الصحافة حاضرة اليوم ليست للتغطية فقط، ولكن لأنها سلطة لا يمكن تغييبها في تقييم الأداء الحكومي.
برودكاست: كما أخبرتكم، قصص النجاحات الوطنية كثيرة، سنستعرض أجملها خلال الأيام القادمة.
فكما أن هناك بضائع كاسدة ونماذج غير ناجحة في وزارات الدولة، هناك نماذج ونجاحات رائعة يجب أن ننجح في تسويقها وإبرازها.









إقرأ أيضا لـ"إبـــراهيـــم الشيــــــــخ"

aak_news