العدد : ١٥٠٦٢ - الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٦٢ - الأربعاء ١٩ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٦ شوّال ١٤٤٠هـ

عربية ودولية

مبادرة خليجية أمريكية جديدة لحل الأزمة اليمنية
الجبير: نرفض كل الخطوات الأحادية من الانقلابيين

الجمعة ٢٦ ٢٠١٦ - 03:00



جدة - وكالات: شارك السفير وحيد مبارك سيار وكيل وزارة الخارجية للشؤون الإقليمية ومجلس التعاون في الاجتماع الوزاري لوزراء خارجية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، الذي عقد برئاسة عادل بن أحمد الجبير وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة في جدة مع جون كيري وزير الخارجية الأمريكي وتوبايس إلوود وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وكشف وزير الخارجية الأمريكي جون كيري في مؤتمر صحفي أمس الخميس، مع نظيره السعودي في جدة، عن خطة جديدة لإطلاق مفاوضات اليمن المتوقفة، تقضي بتسليم أسلحة المليشيات وتشكيل حكومة وحدة وطنية.
وقال كيري إن تنفيذ الخطة التي أقرها وزراء دول مجلس التعاون الخليجي سيبدأ بعقد جلسة مشاورات بين المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ وجميع أطراف الأزمة اليمنية. وطالب كيري المليشيات الحوثية بقبول المقترحات الجديدة للحل، مشيرًا إلى أن الحوثيين يشكلون أقلية في اليمن، وشدد على أن دول مجلس التعاون اتفقت على ضرورة تزامن المسارين السياسي والعسكري في التسوية السياسية في اليمن.
ومن جانبه، أعلن وزير الخارجية السعودي الجبير رفض المملكة العربية السعودية كل الخطوات الأحادية من الانقلابيين. وأكد الجبير اهتمام المملكة بتسوية أزمة اليمن سلميا، وتقديم المساعدات الإنسانية للشعب اليمني، وطالب المليشيات بفك الحصار عن المدن والسماح بإدخال المساعدات. وأكد وزير الخارجية السعودي أن الانقلابيين استولوا على المدن اليمنية بقوة السلاح. وأضاف أنَ السعودية تدخلت لحماية الشرعية في اليمن حتى لا تقع البلاد في قبضة مليشيات «حزب الله» وإيران. وإلى جانب ذلك، قال كيري إن اجتماعات أمس الخميس حول قضايا المنطقة كانت بناءة ومثمرة، مشيرًا إلى اجتماعاته مع العاهل السعودي وولي العهد السعودي وولي ولي العهد ووزراء خارجية دول التعاون الخليجي.





كلمات دالة

aak_news