العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

الأمم المتحدة وخبراؤها المتطوعون!



تلقيت أمس اتصالا من راديو «بي بي سي» من لندن، وقالوا نريد التسجيل معك فورًا بشأن تقرير الأمم المتحدة حول البحرين والاتهامات التي وجهت إلى بلادكم. لحسن الحظ، كنت قد قرأت ذلك التقرير كاملاً، ولم أمانع في التسجيل معهم في الوقت نفسه.
كانوا يسألون ما هو الموقف في البحرين من تقرير الأمم المتحدة الذي يتهم البحرين باستهداف طائفة معينة؟ قلت لهم: يجب أن ندرك أولا أن هذا التقرير تم عمله من قبل عدد من الأشخاص غير العاملين في الأمم المتحدة، فهم ليسوا موظفين رسميين لدى المنظمة الدولية، وفي الأساس هم يعملون بشكل تطوعي، وهذا ما ورد في نهاية التقرير حرفيًّا، ولذلك فإنني شخصيًّا أشك بشكل تام في المنهجية التي تم على أساسها إصدار مثل هذه الأحكام، إذ تعودنا أن تصدر عن الأمم المتحدة أو منظماتها تقارير تستقي معلوماتها من أطراف مناوئة لحكومة البحرين، وتكون النتيجة عبارة عن تقارير منحازة وغير مهنية. وضربت على ما أقوله مثالاً، قلت لهم انظروا إلى الاتهام الذي أصدرته الأمم المتحدة ضد التحالف العربي في اليمن، ووضع التحالف في قائمة مستهدفي الأطفال، بناء على معلومات مغلوطة وغير صحيحة، ثم ما لبثت الأمم المتحدة أن تراجعت بعد أن علمت الخطأ المنهجي الذي ارتكبته في إصدار هذا الحكم.. لذلك أقول إنه كثيرًا ما أصدرت الأمم المتحدة أحكامًا وتقارير غير دقيقة، بسبب منهجية جمع المعلومات.
وفيما يتعلق بالإشارة إلى حل جمعية «الوفاق»، وما يسمى «استهداف نشطاء» و«سياسيين»، قلت لهم إن البحرين دولة ذات سيادة ومؤسسات وقانون، وهي تعاني الإرهاب الإيراني، وتطبيقها القانون وإنفاذها العدالة عبر القضاء لا يمكن اعتباره استهدافًا لطائفة. لقد اتخذت البحرين إجراءات لمكافحة الإرهاب بحق أشخاص كثيرين من الطائفة السنية أيضًا، وأسقطت جنسيتهم، ولم نسمع أحدا يعترض على ذلك، وبالتالي فإن عدم النظر إلى الصورة الأكبر والأشمل والأعم، والانحياز إلى طائفة في كتابة وتسطير التقارير الدولية، هو ما يؤدي إلى عدم سلامتها ومهنيتها.
كان هذا مجمل ما قلته فيما مُنح لي من وقت في تقرير «بي بي سي»، والذي تم بثه عدة مرات صباح أمس.







إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

aak_news