العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٩٣ - السبت ٢٠ يوليو ٢٠١٩ م، الموافق ١٧ ذو القعدة ١٤٤٠هـ

بالشمع الاحمر

د. محـمـــــد مـبــــارك

mubarak_bh@yahoo.com

«كلينتون» تمضغ العِلكة في البحرين!



في كتابها المعنون «خيارات صعبة»، وباللغة الإنجليزية (Hard Choices) قالت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة «هيلاري كلينتون» والمرشحة الديمقراطية الآن لخوض سباق الرئاسة إن البحرين، باعتبارها مقراً للأسطول الأمريكي الخامس، كانت إحدى الحالات الصعبة أو المعقدة بالنسبة إلينا. وكانت «كلينتون» تستذكر تحديداً كيف تعاملت مع الأحداث التي شهدتها الدول العربية، وتحديداً في 2011.
تقول «كلينتون» في كتابها: إن البحرين هي أحد المواقع التي ينبغي لك أن تمشي فيها وتمضغ العلكة في نفس الوقت (Walk and chew gum at the same time). ما معنى هذه العبارة؟ حينما تقال هذه العبارة باللغة الإنجليزية فإنها تعني أنه ينبغي أن تفعل شيئين في الوقت نفسه، وهو ما يعني قمة القدرة على التركيز.
فما هما هذان الشيئان اللذان كانت الإدارة الأمريكية (أو كلينتون) تريد فعلهما في الوقت نفسه فيما يتعلق بالبحرين؟ الواضح في الأمر أن الشيء الأول هو الدفع باتجاه تغييرات في البحرين، وما يتعلق بذلك من «حقوق» و«إصلاح» وغير ذلك من هذا الكلام، والشيء الآخر هو الحفاظ في الوقت نفسه على علاقات طيبة مع حكومة البحرين باعتبارها «حليفاً مهماًّ» وأيضاً باعتبار البحرين مقراًّ للأسطول الخامس.
هل نجحت «كلينتون» في ذلك؟ موقف الإدارة الأمريكية من الأحداث في البحرين اتجه نحو حظر توريد السلاح إلى البحرين، وهو ما لا يمكن أن يكون وسيلة للحفاظ على علاقات طيبة وخصوصاً في ظل علم الإدارة الأمريكية بوجود حاجة ماسة لدى البحرين من أجل توفير احتياجاتها الأمنية والعسكرية وهي تواجه الإرهاب الإيراني، كما أن التصريح الصادر عن الخارجية الأمريكية في 2011 بأن دخول قوات «درع الجزيرة» المشتركة إلى البحرين «ليست خطوة في الاتجاه الصحيح» هو أيضاً أمر يثير تساؤلات.
«هيلاري كلينتون» لها حظوظ كبيرة جداًّ في الفوز بسدة الرئاسة الأمريكية، وتكاد تكون حظوظها مساوية للمترشح القوي «دونالد ترامب»، وسواء حالفها هي التوفيق أو المترشح المنافس، فإن ثمة حاجة ماسة وملحة الى إعادة النظر بشكل كبير في السياسات المتبعة في التعامل مع دول الخليج العربي، وعلى وجه التحديد منذ 2011.






إقرأ أيضا لـ"د. محـمـــــد مـبــــارك"

aak_news