العدد : ١٥٠٥٩ - الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤٠هـ

العدد : ١٥٠٥٩ - الأحد ١٦ يونيو ٢٠١٩ م، الموافق ١٣ شوّال ١٤٤٠هـ

الرياضة

السباق بين الدول المرشحة في أولمبياد 2024

الخميس ٠٤ ٢٠١٦ - 03:00



ريو دي جانيرو - أ ف ب: سيحاول الرئيسان الفرنسي فرانسوا هولاند والمجري يوناش آدر دولى ورئيسا الوزراء المجري فيكتور أوربان والإيطالي ماتيو رنتسي ووزير الخارجية الاميركي جون كيري، استغلال اقامة الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو من اجل اقناع المسؤولين في اللجنة الأولمبية وذلك قبل عام من اختيار المدينة المضيفة لأولمبياد 2024. وبقيت 4 مدن في السباق لتنظيم نسخة 2024 هي باريس التي تعتبر الأوفر حظا، وروما ولوس انجليس وبودابست، وينتهي السباق الاساسي في الدورة 130 للجنة الأولمبية الدولية في سبتمبر 2017 في ليما حيث ستعرف هوية المدينة صاحبة الحظ.
ويشكل أولمبياد ريو 2016 (من 5 الى 21 أغسطس) واحدة من المناسبات النادرة للتوجه الى اعضاء اللجنة الأولمبية الـ100 المجتمعين في مكان واحد من اجل تقديم الحجة التي قد توثر فيهم. وسيمضي الرئيس الفرنسي، احد كبار مشجعي الرياضة والذي سبق ان دعم ملف باريس في لوزان، يومين في ريو دي جانيرو حيث سيتناول اليوم طعام الغداء مع البعثة الفرنسية قبل المشاركة في العشاء الذي يقيمه رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.
كيري مع سبيتز وغارسيتي
وتعززت روما بعد انتخاب فيرجينيا راجي عمدة لها والتي لن تأتي الى ريو دي جانيرو، وستحظى بدعم رئيس الوزراء رنتسي المتوقع وصوله الى البرازيل لاحقا. وسيلتقي رنتسي على غرار هولاند مع الرئيس البرازيلي بالوكالة ميشال تامر، وسيحضر منافسات بعض الألعاب مثل الرماية والمبارزة والسباحة قبل ان يمضي اجازة من عدة ايام في البرازيل.
بدوره، سيدعم رئيس المجر ورئيس وزرائه ملف ترشيح بودابست 2024. واعلن البيت الابيض ان كيري سيمثل الرئيس باراك اوباما في حفل الافتتاح الذي يحضره 45 رئيس دولة وحكومة، على رأس وفد مؤلف خصوصا من السباح مارك سبيتز الحاصل على عدة ميداليات ذهبية واريك غارسيتي عمد لوس انجليس التي تعتبر المنافسة الاقوى لباريس. ويخضع ملف لوس انجليس لتجاذبات ترشيح الحمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون والشكوك حول معرفة هوية من سيصل منهما الى سدة الرئاسة في نوفمبر. لكن المدير العام لملف ترشيح لوس انجليس جيني سايكس شدد في تصريح لوكالة فرانس برس على التضامن والمسؤولية.








كلمات دالة

aak_news