العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

العدد : ١٥١٥٥ - الجمعة ٢٠ سبتمبر ٢٠١٩ م، الموافق ٢١ محرّم ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

المركزي المصري يطرح 120 مليون دولار للبنوك بعد غد

الأحد ١٠ يوليو ٢٠١٦ - 03:00



يطرح البنك المركزي المصري نيابة عن وزارة المالية، بعد غد الثلاثاء، 120 مليون دولار في عطائه الدوري الأسبوعي.. جدير بالذكر أن المركزي المصري باع 117.1 مليون دولار في عطاء يوم الثلاثاء 28 يونيو الماضي.. وفقاً لبيانات البنك الرسمية.
جدير بالذكر أن البنوك المصرية كانت في عطلة رسمية اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي 5 يوليو بمناسبة اجازة عيد الفطر.
وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي، في وقت سابق، إن «المركزي» ضخ 15.69 مليار دولار بما يعادل 139.82 مليار جنيه في البنوك في خمسة أشهر، في الفترة من نوفمبر إلى أبريل من خلال عطاءات بيع الدولار الدورية والاستثنائية.. وفقاً لبيان الرئاسة المصرية.
وعدل المركزي آلية العطاءات الدولارية الدورية إلى عطاء واحد مقابل ثلاثة عطاءات، ويهدف المركزي من هذا الإجراء توفير الدولار للبنوك وفقاً لاحتياجات كل بنك، والقضاء على السوق الموازي.
ويوجد في مصر التي تواجه شحاً في العملة الصعبة، سعران للدولار بالسوقين الرسمي والموازي، بخلاف سعر العطاء وهو آلية بين المركزي والبنوك، إلا أن فرق السعر تقلص بعد تخفيض قيمة الجنيه بنسبة قاربت 14%.
وفي خطوة مفاجئة، خفض البنك المركزي المصري رسمياً، في مارس الماضي، سعر الجنيه بنحو 14.5% أمام الدولار، ليبلغ سعر الدولار الرسمي في البنوك 8.95 جنيهات قبل أن يرفعه مرة أخرى بنحو 7 قروش.
وتواجه مصر شحاً في العملة الصعبة؛ نتيجة تراجع إيرادات قناة السويس، والسياحة، والصادرات، وتحويلات المصريين في الخارج.
وتراجع احتياطي النقد الأجنبي من 36 مليار دولار قبل يناير 2011 إلى 17.5 مليار دولار في نهاية مايو 2016.
وكان البنك المركزي المصري رفع في 16 يونيو الماضي، أسعار الفائدة للعمليات الرئيسية للبنك بواقع 100 نقطة أساس إلى مستوى 11.75%، مقارنة ب10.75% في الاجتماع السابق.




كلمات دالة

aak_news