العدد : ١٥٢٧٦ - الأحد ١٩ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الاول ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٢٧٦ - الأحد ١٩ يناير ٢٠٢٠ م، الموافق ٢٤ جمادى الاول ١٤٤١هـ

أخبار البحرين

الموافقة على إنشاء أول مركز لبناء السفن الخشبية في المملكة

الخميس ١٩ مايو ٢٠١٦ - 03:00



 كشف عضو مجلس المحرق البلدي غازي المرباطي ممثل الدائرة الرابعة عن موافقة وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني على المقترح الذي تقدم به لإنشاء أول مركز لبناء السفن الخشبية في المملكة على مساحة أكثر من 3500 متر مربع.
وقال المرباطي انه تقدم بطلب لتحديد موقع كمركز لبناء السفن التقليدية أو ما يسمى شعبياً بمهنة «القلافة» وذلك في نطاق فرضة المحرق، موضحاً أن الغرض من تقديم المقترح هو دعم هذه الحرفة التاريخية وحمايتها من خطر الانقراض لا سيما أن العاملين فيها حالياً أصبحوا لا يتجاوزون عدد أصابع اليد الواحدة.
وبين أن وزير الاشغال وجه إدارة التخطيط العمراني بدراسة هذا المقترح وتم بالفعل تحديد موقع مناسب ضمن مخطط فرضة المحرق، وذلك مع إرفاق الخرائط التي تحدد موقع المركز، مضيفا أنه من المقرر تسجيل الموقع باسم حكومة مملكة البحرين لغرض إنشاء السفن التراثية.
ولفت المرباطي إلى ان بعض القلاليف أكّدوا أن الموقع ملائم جداً كونه يقع على البحر مباشرةً، الأمر الذي يسهل نقل السفينة إلى البحر مباشرةً بعد أن يكتمل بناؤها وتكون جاهزة للإبحار، كما يساهم في تقليل مصروفات إنزال السفن في البحر، حيث أن هذه العملية تحتاج إلى معدات ثقيلة وهي عادةً ما تكون باهظة التكاليف وتزيد كلما ابتعدت المسافة.
وأضاف ان ممارسي المهنة طالبوا بأن يحوي هذا المركز في أحد زواياه المطلة على البحر مباشرة منحدراً (منزلق) لتسهيل عملية إنزال السفن أو صعودها للصيانة، إضافة إلى تهيئة البنى التحتية بالمتطلبات التي تساهم في جعل المركز بيئة مناسبة تليق بأول مركز رسمي لبناء السفن الخشبية على صعيد المملكة.





كلمات دالة

aak_news