العدد : ١٥٣١٣ - الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠١ رجب ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٣١٣ - الثلاثاء ٢٥ فبراير ٢٠٢٠ م، الموافق ٠١ رجب ١٤٤١هـ

الثقافي

ركن المكتبة:
صدور العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية 84

إعداد: يحيى الستراوي

السبت ٠٧ مايو ٢٠١٦ - 03:00



صدر العدد الجديد من مجلة البحرين الثقافية الصادرة عن قطاع الثقافة والتراث الوطني، بهيئة البحرين للثقافة والآثار، كتب الافتتاحية لهذا العدد المفكر الإماراتي يوسف الحسن «المثقف والتحولات»، ومما جاء بالمقدمة «...فوجئت النخب أيضا، النخب المثقفة في وطننا العربي، بأن الأحداث والمتغيرات تجاوزتها، بل ارتدت عليها أحيانا، انقلبت خرائط المشهد السياسي والثقافي، وظهر فاعلون جدد على مسرح الحياة العربية، مثقفون وأنصاف مثقفين يبررون أخطاء ساسة، ويسوغون مشاريع فتنة، وأبواق تبث التعصب والكراهية والفرقة، وتمزق الأوردة والنسيج المجتمعي والإنساني، ومن أبرز هؤلاء اللاعبين الجدد: إعلاميو فضائيات، وفاعلون في شبكات الفضاء السوبراني والإلكتروني والتواصل الاجتماعي..».
شارك في الدراسات محمد وردي «حكاية رأس الخيمة..خرجنا من ضلع جبل»، محمد الخزاعي عن «الفن التشكيلي العربي المعاصر: الرهانات والتحديات في مملكة البحرين»، و«من الاختلال والفشل إلى تشييد الهوية في رواية الموت في رواية الموت في وهران» لبوشعيب الساوري، و«بين قصيدتين» لفوزية زوباري، وهشام بنشاوي في «بلاغة السخرية في تراثنا العربي»، و«من ماري إلى آليس..المرأة واستحقاق نوبل»، و«أصداء فلسفية في جنون الليل لصبري مسلم حمادي، رشيد الخديري في «الأوفاق والمرجآت..قراءة في المقترح الشعري عند صلاح بوسريف»، «علوي الهاشمي وصورة في ثلاث لعبدالكريم حسن»، وسمة الموت في «المقامة الساوية» لمحمد العناز.
في نقد وأدب يكتب عذاب الركابي «يا دمشق وداعا..فسيفساء التمرد»، سعيد الناجي «طنجة متخيل بين ضفتين..تداعيات الضوء الهارب لمحمد برادة»، جينا سلطان «أليف شافاق وفن العمارة الكونية»، رضا عطية «موت الوجود وحياة الشعر..قراءة في ديوان الجندي الذي رأى الطائر في نومه، «مد الظل..المشي على جمر الكلمات» لنور ياسين شلغين.
في حوارات وشهادات يكتب أمين صالح عن «امبرتو ايكو: أهمية أن تكون لديك قائمة، ويحاور حمزة قناوي الشاعر الأمريكي غرانت كلوزر «لا أحلم بتغيير العالم».
في تاريخ وسير عبدالرحمن مسامح «أوراق قديمة: صفحات من تاريخ البحرين الحديث»، «المرأة والتطبيب الشعبي ما قبل النفط» لونا العريض، و«سيرة ضائعة..حكاية فتاة كمبودية» لعلي التاجر.
وفي فنون يكتب خليفة العريفي عن «النص المسرحي بين الصوت والصورة»، وسعاد زاهر «المسرح السوري منتفضا في وجه الخراب»، «استغراق الأنوثة في الفن» لصبحة بغورة، و«الحب في المآسي الشكسبيرية..المفهوم والتجليات».
يشارك في نصوص هذا العدد علي الشرقاوي «محمد بن فارس»، «شيخة زرقاء عراد نجمة الضحى على القلعة» ليعقوب المحرقي، «في اقتفاء أثر خيط من ثوبها العشبي» سعد الياسري، «ثلاث قصائد لأبي» حنان يوسفية بلحرمة، «متتالية الخصام» هناء عبدالهادي، «الغرق داخل رأسي» أمينة الحسن، «قصص قصيرة جدا» إبراهيم اليوسف، «حي المهاجرين-شتاء 1921» ترجمة صفوان الشلبي، «رائحة حياة على موت سريري» إينانة الصالح، «غبار الشمس» إيمان سوار، «وفاق وقصص أخرى» سمير أحمد الشريف، «الأحلام التائهة» محمد محمود المرباطي.
وفي باب مراجعات الكتب، يكتب باسم سليمان «الكتابة تصحح الخطأ الوجودي للجلاد»، محمد السمهوري «حياة معلقة: الأسلمة التي انتشرت في المجتمع أدت إلى سقوط المكان والقيم، وكريمة الهجام في المنحى السردي في ديوان البحر يبدل قمصانه لعائشة السيفي».
وجاء غلاف البحرين الثقافية الأمامي للعدد (84) بصورة فوتوغرافية للشيخ حمود بن خليفة آل خليفة.





كلمات دالة

aak_news