العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

عشر سنوات مرت على اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين
غرفة التجارة الأمريكية بالبحرين تشارك في افتتاح أول فروع «زي بيتزا»

الجمعة ٢٢ أبريل ٢٠١٦ - 03:00



شاركت غرفة التجارة الأمريكية بالبحرين في افتتاح الفرع الأول لسلسلة مطاعم (زي بيتزا) الأمريكية، الكائن بمجمع سلطان بمدينة زايد، وذلك على هامش الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين البحرين والولايات المتحدة، بحضور نائب السفير الأمريكي تيموثي بوندس، إذ تعد (زي بيتزا) أحد المشاريع المستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.
وتعتبر زي بيتزا من العلامات التجارية الشهيرة التي تنتشر حول العالم، إذ إنَّها تمتلك 80 فرعا في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى سبعة محلات دولية.
ومن المتوقع أن تسهم الشركة في خلق فرص عمل جديدة، إذ أصبحت المشاريع الصغيرة والمتوسطة جزءًا حيويا من اقتصاد القطاع الخاص وتنوعه، كما أصبحت توفر غالبية الوظائف وتسهم في النمو الاقتصادي، حيث أسست الشركة بروح ريادة الأعمال في ولاية كاليفورنيا قبل ثلاثين عاما، وتم تطويرها وتحويلها إلى علامة تجارية عالمية.
من جانب آخر، فإنّ (زي بيتزا) هو نموذج للمشاريع المستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين، نظرًا إلى كون ولاية كاليفورنيا بلدها الأم، وبالتالي فإنّ جميع المستلزمات التي يتم استيرادها من الولايات المتحدة لصناعة وجباتها ذات القيمة والمذاق الشهي «لا تخضع للضرائب»، وتم التنويه إلى أن غرفة التجارة الأمريكية ملتزمة بدعم المؤسسات الأمريكية والبحرينية للاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين، بالإضافة إلى مساعدة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في استخدام هذه الأداة التجارية المهمة.
وبلغ حجم التبادل التجاري الثنائي بين البلدين أكثر من ملياري دولار العام الماضي، إذ تستفيد الشركات والمستهلكين من البلدين من اتفاقية التجارة الحرة عبر عديد من الوسائل التي تشمل المنتجات الاستهلاكية، والمنتجات الصناعية والزراعية، إلى جانب الوصول إلى الأسواق الكبيرة عبر قطاع متكامل من الخدمات، والحماية القوية والقوانين النافذة لحقوق النشر وبراءات الاختراعات.
كما تحمي اتفاقية التجارة الحرة أصحاب العلامات التجارية والملكية الفكرية في العالم الرقمي، إضافة إلى دعم الإعلام الإلكتروني ومزودي خدمات الإنترنت، ويشمل ذلك نشر القوانين والتشريعات على شبكة الإنترنت، وهو ما يعزز من شفافيتها وفعاليتها، إذ تهيئ كل هذه المزايا بيئة ملائمة لتعزيز التجارة الثنائية والاستثمار.






كلمات دالة

aak_news