العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٥٩ - الأربعاء ٢٨ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١١ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

النفط يرتفع بفضل توقعات بأكبر خفض في الإنتاج خارج أوبك منذ 25 عاما

الجمعة ٢٢ أبريل ٢٠١٦ - 03:00



صعدت أسعار النفط الخام أمس، بعد أن قالت وكالة الطاقة الدولية إن العام الحالي سيشهد أكبر انخفاض في الانتاج خارج أوبك منذ 25 عاما بما يسهم في إعادة التوازن إلى السوق التي تعاني من تخمة المعروض.
وقال فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية اليوم ان انخفاض أسعار النفط قلص الاستثمارات بنحو 40 بالمئة على مدار العامين الأخيرين وكانت الانخفاضات حادة في الولايات المتحدة وكندا وأمريكا اللاتينية وروسيا.
وقال للصحفيين في طوكيو: «نتوقع خلال العام الحالي أكبر انخفاض في امدادات النفط خارج أوبك منذ 25 عاما وهو حوالي 700 ألف برميل يوميا. وفي الوقت نفسه يمضي نمو الطلب العالمي بوتيرة محمومة بقيادة الهند والصين وغيرها من الدول الصاعدة».
وصعد خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة 12 سنتا إلى 45.9 دولارا للبرميل. وارتفع الخام الأمريكي في العقود الآجلة أربعة سنتات إلى 44.2 دولارا للبرميل.
وقفز الخامان 70 بالمئة تقريبا من المستويات المتدنية التي بلغاها في يناير وفبراير.
وألقت بيانات سابقة من روسيا وإيران بظلالها على الأسواق حيث قال وزير الطاقة الروسي: «إن بلاده قد ترفع إنتاج النفط إلى مستويات قياسية بما يتجاوز 12 مليون برميل يوميا بعد أيام من فشل محاولة التوصل إلى اتفاق دولي لتثبيت مستويات الانتاج وتهديد السعودية بإغراق الأسواق بالمزيد من النفط الخام».
وفي الوقت نفسه أعلنت إيران عزمها استعادة حصتها في السوق بعد رفع العقوبات التي كانت مفروضة عليها في يناير كانون الثاني الماضي مؤكدة نيتها رفع الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل يوميا.
وقال رئيس المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا خلال قمة نفطية في باريس إن ليبيا قد تزيد انتاج النفط أيضا بوتيرة سريعة بعد عودة الاستقرار للبلاد.
كما ستعقد نيجيريا محادثات مع السعودية وإيران وغيرهما من منتجي النفط بحلول مايو أيار أملا بالتوصل لاتفاق على تثبيت الإنتاج في اجتماع منظمة أوبك المقبل في يونيو حزيران حيث من المتوقع أن تكون هذه المسألة بين أهم القضايا المدرجة على جدول الأعمال.




كلمات دالة

aak_news