العدد : ١٥٥٦٠ - الخميس ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

العدد : ١٥٥٦٠ - الخميس ٢٩ أكتوبر ٢٠٢٠ م، الموافق ١٢ ربيع الأول ١٤٤٢هـ

المال و الاقتصاد

«تنظيم الاتصالات» تصدر قراراتها النهائية بشأن مراجعات أسواق التجزئة
إلغاء الالتزامات التنظيمية على أسواق الاتصالات التنافسية

الخميس ٢١ أبريل ٢٠١٦ - 03:00



أصدرت هيئة تنظيم الاتصالات بمملكة البحرين قراراتها النهائية بشأن المراجعات التي أجرتها مؤخرًا على المنافسة في سوق التجزئة للمكالمات الدولية الصادرة من البحرين وأسواق التجزئة لخدمات المكالمات المحلية.
وتوصلت الهيئة من خلال مراجعاتها إلى أن سوق التجزئة للمكالمات الدولية الصادرة من البحرين وسوق التجزئة لخدمات المكالمات المحلية الشاملة يتمتعان بتنافسية عالية. وبناء عليه، قررت الهيئة إلغاء الالتزامات التنظيمية المطبقة على شركة بتلكو فيما يتعلق بهذين السوقين مع إبقاء الالتزامات التنظيمية على شركة بتلكو فيما يتعلق بسوق التجزئة لخدمات المكالمات المحلية الممتازة (premium access)، إذ تبين للهيئة أن هذا السوق لم تنشأ فيه المنافسة بشكل فعال وأن بتلكو تتمتع فيه بقوة سوقية مؤثرة.
وقال المدير العام للهيئة السيد محمد بن حمد بوبشيت إنه من المهم للهيئة مراجعة أسواق الاتصالات على أساس منتظم من أجل تقييم ما إذا كانت هناك منافسة فعالة في تلك الأسواق، وتطبيق الإجراءات التنظيمية فيها إذا تطلب الأمر ذلك، وهذا من شأنه تحفيز القطاع ليصبح أكثر حيوية وفعالية للاستمرار في تحقيق الفوائد للمستهلكين والشركات.
وأضاف بوبشيت أن رفع الضوابط التنظيمية عن سوقين من أسواق التجزئة الثلاثة التي تمت مراجعتها سيتيح لبتلكو مرونة أكبر في المنافسة والابتكار في هذين السوقين. ومع الإبقاء على الإجراءات التنظيمية في سوق التجزئة لخدمات المكالمات المحلية الممتازة فإنّ التنظيم الذي سيبقى على مستوى التجزئة في البحرين سوف ينطبق فقط على خدمات الاتصالات المقدمة لقطاع الأعمال والتي تمثل إيراداتها ما نسبته 11% من إجمالي إيرادات القطاع في عام 2014.
الجدير بالذكر أن الهيئة قامت بآخر مراجعة لهذه الأسواق في عام 2008 كما ورد في قرار الهيئة بشأن القوة السوقية المؤثرة لعام 2008, ومنذ ذلك الحين حدثت عديد من التطورات المهمة في سوق الاتصالات والتي أدت إلى ظهور بدائل تنافسية، أبرزها زيادة المنافسة الناتجة من خدمات الهاتف المتنقلة.
وتوضح أحدث مؤشرات السوق أن معظم المكالمات المحلية يتم إجراؤها عبر الهواتف المتنقلة، إذ إنَّ الاشتراكات في خدمات الهاتف المتنقلة قد ازدادت بنسبة 40% منذ عام 2010 وهي تمثل 90% من مجموع الاشتراكات في خدمات الهواتف الثابتة والمتنقلة ككل في نهاية عام 2015.
كما أن الغالبية العظمى من المكالمات المحلية يتم إجراؤها عبر شبكات الهواتف المتنقلة وهي تمثل 94% من إجمالي المكالمات المحلية في نهاية عام 2014. وفيما يتعلق بالمكالمات الدولية الصادرة، فقد انخفض متوسط سعر الدقيقة الواحدة للمكالمات الدولية بنسبة 68% منذ عام 2008، وأن دقائق المكالمات الدولية الصادرة قد ازدادت إلى أكثر من ثلاثة أضعاف منذ عام 2008، إذ ارتفعت من 953 مليون دقيقة في عام 2008 إلى 3.4 مليارات دقيقة في عام 2014.
وأصدرت الهيئة قراراتها النهائية بعد عملية استشارة أجرتها مع الأطراف المعنية بشأن مسودة القرارات في ديسمبر 2015، إذ قدمت كل من بتلكو وفيفا وزين ومينا تيليكوم بالإضافة إلى كلام تيليكوم ملاحظاتها بشأن هذه الاستشارة في فبراير 2016، وأخذت الهيئة بعين الاعتبار هذه الملاحظات للتوصل إلى قراراتها النهائية.




كلمات دالة

aak_news