العدد : ١٦١٦٦ - الاثنين ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

العدد : ١٦١٦٦ - الاثنين ٢٧ يونيو ٢٠٢٢ م، الموافق ٢٨ ذو القعدة ١٤٤٣هـ

الرأي الثالث

محميد المحميد

malmahmeed7@gmail.com

«الوصايا العشر» عن تقرير الرقابة



أول السطر:
نتساءل عن سبب السماح لشخص غير بحريني، يدخل البلاد تحت غطاء ناشط بيئي، ويدعو إلى مخالفة القانون والتحريض على سرقة ما تبقى من السواحل العامة ووصف الكبائن والعشيش المخالفة بأنها من التراث البحريني.. نلوم من فيما وصل إليه الوضع؟.. بقي فقط السيد بان كي مون ليصدر بيانا يعرب فيه عن قلقه المعتاد لرفض إزالة الكبائن..؟؟
للعلم فقط:
ضعف حجم الإقبال على مشروع سوق التنين الصيني في البحرين يستوجب سرعة دراسة أسباب الوضع من أجل تنشيط الحركة التجارية والاقتصادية في البلاد، ولضمان استمرارية ونجاح المشاريع بدلا من فشلها وموتها البطيء ومن ثم انتقال المشاريع إلى دول أخرى قريبة.

«الوصايا العشر» عن تقرير الرقابة:
(10) توصيات أقرتها لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجلس النواب بخصوص المخالفات الواردة في تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية الذي سيناقشه المجلس في جلسة الثلاثاء المقبل، ونثق بأنه لو تم تنفيذ تلك «الوصايا العشر» لتحسن الوضع الرقابي والحفاظ على المال العام والأداء الإداري كثيرا في البلاد، والتوصيات هي:
1- أن يستخدم النواب الأدوات الرقابية في مواجهة كل مسؤول أمام المجلس بشأن المخالفات الواردة في التقرير.
2- تشكيل لجنة نوعية لمتابعة تنفيذ توصيات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية.
3- أن يضع النواب التشريعات اللازمة لمعالجة مواطن القصور في الأداء الحكومي والمؤسسي، من خلال تعديل صلاحيات ديوان الرقابة المالية والإدارية.
4- تأكيد تنفيذ جميع التوصيات الواردة في تقرير ديوان الرقابة.
5- تشكيل لجنة تحقيق حكومية في المخالفات المتعلقة بالمؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان.
6- أن تتابع الحكومة الموقرة جميع الإجراءات القانونية والجزائية التي اتخذها ديوان الرقابة بشأن جميع المخالفات التي رصدها الديوان في تقريره.
7- إلزام ديوان الرقابة بالتدقيق سنويا على جميع الوزارات والجهات والشركات الحكومية، وتقديم تقرير متكامل للسلطة التشريعية بشأنها، من دون الاقتصار على اختيار عينات عشوائية كما هو متبع حاليا.
8- أن يُدرج في تقرير ديوان الرقابة سنويًا مجموع المبالغ المهدرة جراء مخالفات الوزارات والجهات والشركات الحكومية، ومقارنتها بالتقرير السابق.
9- أن تقوم الحكومة الموقرة باتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترجاع الأموال المهدرة الواردة في تقرير ديوان الرقابة.
10- أن تطبق الحكومة الموقرة الإجراء الذي تم الاتفاق عليه مع السلطة التشريعية في لجنة دراسة برنامج عمل الحكومة للسنوات 2015-2018 الوارد ضمن مبادرة (الرقابة والتدقيق الداخلي) الواردة في (سياسة تعزيز مبادئ المساءلة والشفافية) في (محور الأداء الحكومي)، والذي ينص على «استجابة الوزارات والأجهزة الحكومية لملاحظات وتوصيات ديوان الرقابة المالية والإدارية، وإحالة المخالفين إلى النيابة العامة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم في المخالفات التي تشكل جريمة جنائية، بالإضافة إلى الإجراءات التأديبية من قِبل تلك الوزارات والأجهزة».
«الوصايا العشر» لو تم تنفيذ نصفها أو حتى ربعها لتحقق للبلاد كثير من الإنجازات التي تتواكب والمشروع الإصلاحي والمسيرة الديمقراطية بحق وحقيقة.
ملاحظة واجبة:
مع إصرار عدد كبير من المواطنين على عدم شراء اللحوم بعد رفع الدعم يبرز تساؤل مهم هو كيف سيتصرف البحرينيون في رمضان؟ وخاصة أن المائدة الرمضانية لا تخلو من وجبة وطبق «الثريد باللحم».. فماذا سيبدع البحرينيون وماذا سيكون الحل والبديل..؟؟
آخر السطر:
كل الشكر والتقدير لهيئة البحرين للسياحة والمعارض والرئيس التنفيذي الشيخ خالد بن حمود آل خليفة على سعيه الكريم للحفاظ على السياحة الصحيحة والسليمة، من خلال التعاون مع النيابة العامة التي أمرت بغلق مبانٍ في محافظة العاصمة يُمارس فيها النشاط السياحي من دون ترخيص خلافًا للقانون.




إقرأ أيضا لـ"محميد المحميد"

aak_news