العدد : ١٥٤١١ - الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ شوّال ١٤٤١هـ

العدد : ١٥٤١١ - الثلاثاء ٠٢ يونيو ٢٠٢٠ م، الموافق ١٠ شوّال ١٤٤١هـ

المال و الاقتصاد

سيتم إعلان نسبة الاكتتاب يوم الأربعاء 20 أبريل القادم
فترة اكتتاب سندات بنك البحرين والكويت مستمرة حتى يوم الإثنين 18 أبريل

الجمعة ١٥ أبريل ٢٠١٦ - 03:00



أعلن بنك البحرين والكويت وشركة الأوراق المالية والاستثمار (سيكو) عن فتح باب الاكتتاب يوم الأحد 3 أبريل 2016 في إصدار بنك البحرين والكويت لسندات رأس المال المستديمة قابلة للتحويل إلى أسهم عادية، من نوع رأس المال الإضافي الفئة1، بقيمة 100 مليون دينار بحريني (265.3 مليون دولار أمريكي). ومن المقرر إغلاق الاكتتاب يوم الاثنين 18 أبريل 2016
بنك البحرين والكويت، أحد أكبر بنوك الرائدة في الخدمات المصرفية للأفراد في مملكة البحرين، هو المُصدر والبنك المتسلم؛ بينما تتولى سيكو، أحد أهم بنوك الجملة في منطقة مجلس التعاون الخليجي وتتخذ من البحرين مقرا لها، إدارة الاكتتاب في إصدار السندات المستديمة القابلة للتحويل بالدينار البحريني والذي يعتبر الأول من نوعه.
وقال الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض يوسف ساتر «سوف تستخدم زيادة رأس المال هذه لتعزيز قدرة البنك على تنمية قاعدة أصوله وبشكل رئيسي من خلال أنشطة الإقراض الأساسية. كما أنها سوف تستخدم أيضًا لتمويل مبادرات التوسعة الإستراتيجية للبنك على المستويين المحلي والعالمي، ويشمل ذلك الموافقة التي صدرت مؤخرًا لافتتاح مكتب تمثيلي في جمهورية تركيا، إلى جانب خططنا لتدعيم عمليات تمويل التجارة الدولية».
ويحصل المساهمون فــي تاريــخ تســجيل الســندات المطروحــة الموافق في 27 مارس 2016 علــى تخصيــص مضمــون للحقــوق المســتحقة لهــم وذلــك فــي حالــة اكتتابهــم فــي ســندات رأس المـال، علـى نحـو يمثـل أولويتهـم فـي الحقـوق، وبسعر اكتتاب 1 دينار بحريني للسند.
كذلك يحق للمساهمين أيضًا الاكتتاب فـي سـندات رأس المـال الفائضـة عـن الحقـوق المسـتحقة لهـم. كما يحق لهم نقل حقوقهم إلى مساهمين أو مستثمرين آخرين يختارونهم.
ويمكن الحصول على نسخ من نشرة إصدار الطرح واستمارة طلب الاكتتاب من أحد الفروع المحددة التابعة لبنك البحرين والكويت، وهي الفرع الرئيسي، ومجمع العدلية المالي، ومجمع البديع المالي، ومجمع طريق المطار المالي، ومجمع مدينة عيسى المالي، ومجمع الرفاع المالي، والمجمع المالي في شارع المعارض، وفرع المنطقة الدبلوماسية، وفرع مدينة حمد، إلى جانب فرع البنك في دولة الكويت لتسهيل مهمة الاكتتاب لمستثمري البنك الموجودين هناك. وسوف تتلقى هده الفروع أيضًا الطلبات بعد تعبئتها وتستوفي أموال الاكتتاب من المساهمين.
وتتيح السندات الحصول على سعر فائدة سنوي مجزٍ بنسبة 8.25% للسنوات الخمس الأولى، ثم تصبح الفائدة بعدها مساوية لمعدل فائدة الإقراض بالدينار البحريني بين المصارف البحرينية لثلاثة أشهر زائد 5.86%. وتسدد دفعات الفائدة يومي 2 مايو و2 أكتوبر من كل سنة اعتبارًا من 2 أكتوبر 2016 كما أن السندات ستكون مستديمة وبدون تاريخ استحقاق ثابت أو تاريخ استرداد نهائي لها، وبالتالي لا يجوز استردادها فقط حينما يختار المُصدر بعد مرور فترة على الإصدار لا تقل عن خمس سنوات كحد أدنى، ما لم يقم المُصدر بتحويلها إلى أسهم عادية.
واحتفظ بنك البحرين والكويت لنفسه بحق خيار تحويل السندات بشكل كامل أو جزئي إلى أسهم البنك العادية. ويمكن للبنك ممارسة حق هذا الخيار في أي سنة من السنوات الثلاث – 2019 أو 2020 أو 2021 – شريطة الحصول على موافقة مساهمي البنك في اجتماع جمعية عمومية غير عادية.
بعد الحصول على موافقة بورصة البحرين، سوف يتم السماح ببدء تداول السندات في البورصة اعتبارًا من 3 مايو 2016 وهو ما يتوافق مع المبادرات الأخيرة الهادفة إلى طرح منتجات وخدمات جديدة في السوق المالية لزيادة جاذبيتها وقدرتها التنافسية، وذلك تحت إشراف وتوجيه مصرف البحرين المركزي.
من جانبها قالت الرئيس التنفيذي لسيكو، نجلاء محمد الشيراوي «يسعدنا العمل مع بنك البحرين والكويت وإدارة هذا الاكتتاب الذي يعتبر الأول من نوعه في المنطقة لطرح سندات رأس مال مستديمة من الفئة (1) بالدينار البحريني وقابلة للتحويل حيث تسهم هذه الفئة من الأدوات في مساعدة البنوك على استيفاء شروط بنك البحرين المركزي ومتطلبات اتفاقية بازل 3 لرأس المال من الفئة (1) بكلفة مجدية ومرنة، كما أنها تساعد أيضًا على زيادة السيولة وتنويع نطاق الأدوات الاستثمارية المتاحة للمستثمرين في بورصة البحرين. مما يؤكد على مكانة سيكو الريادية في مجال تقديم خدمات التمويل الشاملة والمبتكرة في منطقة الخليج العربي منذ العام 1997».
وتعتبر سندات التمويل الرأسمالي جزءًا من رأس المال المصرفي، وتمتاز بخصائص محددة تستوفي اللوائح المعمول بها والسارية على المصارف لضمان التزامها بالشروط الرقابية لملاءمة رأس المال، والتي واصل مصرف البحرين المركزي العمل على تعزيزها وفقًا لتوصيات لجنة بازل للرقابة المصرفية منذ الأزمة المالية العالمية لسنة 2008




كلمات دالة

aak_news